قمة مكة الإسلامية ترفض “صفقة القرن” وتدعم الرياض

إعلان مكة المكرمة أدان خطوات ترامب في القدس والجولان

فريق التحرير1 يونيو 2019آخر تحديث :
القمة الإسلامية الحالية هي القمة الدورية 14 لمنظمة التعاون الإسلامي

أدانت القمّة الإسلاميّة بمكة في بيانها الختامي الذي صدر فجر اليوم السبت “نقل سفارتَي كُلّ من الولايات المتحدة الأميركيّة وغواتيمالا إلى مدينة القدس”. وحسب البيان حضّت “جميع الدول الأعضاء في منظّمة التعاون الإسلامي على مقاطعة تلك البلدان التي قامت بالفعل بافتتاح بعثات دبلوماسيّة في مدينة القدس”. كما حثّتها على “وقف أيّ نوع من العلاقات والتبادلات التجارية والزيارات معها، سواء كانت فعاليّات سياسية أو ثقافية أو رياضية أو فنية مشتركة، إلى حين تراجعها عن ذلك”.

وشدّد قادة الدول الإسلاميّة على أنّ “أيّ مقترح يُقدَّم من أيّ طرف كان” لا يتبنّى “الحقوق الفلسطينية” و “لا يتّسق مع المرجعيّات الدولية المتّفق عليها والتي تقوم عليها عمليّة السلام في الشرق الأوسط، مرفوض”، داعين إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي التي احتلّتها بعد عام 1967 والاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأدان المجتمعون في مكّة “القرار الأميركي الخاص بضمّ الجولان للأراضي الإسرائيلية، واعتباره غير شرعي ولاغ ولا يترتّب عليه أي أثر قانوني”.

وأعرب المسؤولون في القمة الإسلاميّة في بيانهم الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية عن “تضامنهم” مع الرياض ودعمهم “اللامحدود لجميع الإجراءات التي تتّخذها لحماية أمنها القومي وإمدادات النفط”، مدينين الحوادث الأخيرة، إنّما من دون ذكر إيران.

وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في افتتاح القمّة الإسلامية إنّ “الأعمال الإرهابيّة التخريبيّة لا تستهدف المملكة ومنطقة الخليج فقط، وإنّما تستهدف أمن الملاحة وإمدادات الطاقة للعالم”، معتبراً أنّها تُشكّل “تهديداً خطيراً لأمن وسلامة حركة الملاحة البحريّة والأمن الإقليمي والدولي”.

وانعقدت القمّة التي تلتئم كلّ ثلاث سنوات، بغياب الرئيس التركي رجب طيّب إردوغان ونظيره الإيراني حسن روحاني.

والقمّة الـ14 لمنظّمة التعاون الإسلامي التي تضمّ 57 دولة، هي ثالث اجتماع على مستوى قادة الدول تستضيفه مكّة بعد قمّتَين خليجيّة وعربيّة ليل الخميس الجمعة.

تأتي هذه القمم في خضمّ توتّرات بين إيران والولايات المتحدة الأميركية. وكانت واشنطن أرسلت تعزيزات عسكرية إلى الخليج لمواجهة “التهديدات الإيرانية”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل