تركيا تؤكد أن صفقة صواريخ إس-400 باتت محسومة

فريق التحرير31 مايو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
 صواريخ إس 400 - حرية برس Horrya press
منظمة صواريخ إس-400 -رويترز

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية “هامي أكسوي” اليوم الجمعة، إن جدول تسليم نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-400 لتركيا يسير حسب المقرر، نافياً بذلك تقارير أفادت أن أنقرة تبحث تأجيل الاستلام استجابة لمخاوف أمريكية.

وقال “أكسوي” في بيان أصدرته الخارجية: أن ”تقارير بعض وسائل الإعلام عن أن تركيا تبحث تأجيل استلام إس-400 بناء على طلب من الولايات المتحدة لا تعكس الحقيقة“، مضيفاً أن عملية شراء إس-400 من روسيا مستمرة كما هو مخطط.

كذلك أكد المتحدث باسم الكرملين “دميتري بيسكوف” اليوم الجمعة في مؤتمر صحفي، أن اتفاق شراء تركيا لمنظومة “إس-400” ساري المفعول، وهو بصدد التنفيذ حالياً.

وتسبب شراء تركيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي، النظام الدفاعي الروسي، في تصدع علاقاتها المتوترة أصلاً مع الولايات المتحدة، التي تزعم أن الصواريخ الروسية غير متوافقة مع الشبكة الدفاعية لحلف شمال الأطلسي، وتمثل خطراً على المقاتلات الشبح إف-35 الأمريكية الصنع المقرر أن تتسلم تركيا عدداً منها.

من جانبها أكدت أنقرة مراراً أن الصواريخ الروسية لا تمثل تهديداً للولايات المتحدة، على أساس أن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي وأن العقوبات لا تنطبق عليها، كذلك اقترحت تشكيل مجموعة عمل مع واشنطن لتقييم المخاوف الأمريكية إلا أنها لم تتلقّ رداً من الجانب الأميركي حتى الآن.
ونقلت قناة “خبر ترك” التلفزيونية التركية عن وزير الدفاع “خلوصي أكار” قوله: إن “تسليم الصواريخ إس-400 قد لا يتم في حزيران/يونيو الموعد لاستلام الصواريخ”، لكته أكد على أن صفقة الصواريخ باتت محسومة.
من الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة حذرت سابقاً من فرض عقوبات على تركيا إذا مضت قدماً في إتمام الصفقة، واعتراضاً على الصفقة أوقفت في أواخر آذار/مارس تسليم معدات ذات صلة بصفقة المقاتلات إف-35 إلى تركيا على الرغم من أنها مشترٍ وشريك أيضاً في برنامج الإنتاج، كذلك نقلت وكالة “رويترز” يوم الثلاثاء، عن مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة تبحث بجدية تعليق تدريب الطيارين الأتراك على المقاتلات إف-35 بسب قرار أنقرة الاستمرار في صفقة الصواريخ الروسية.
المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة