مباحثات أمريكية روسية إسرائيلية حول الوجود الإيراني في سوريا

فريق التحرير31 مايو 2019آخر تحديث : منذ سنتين
al nojabaa in damas - حرية برس Horrya press
عناصر مليشيا “النجباء” الشيعية العراقية المدعومة من إيران في منطقة العباسيين بدمشق – أرشيف

كشف رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس عن تحضيرات تجري لعقد اجتماع أمني في القدس المحتلة الشهر القادم بين مستشارين أمنيين أمريكيين وروس وإسرائيليين لمناقشة الوجود الإيراني في سوريا إضافة إلى قضايا أمنية إقليمية أخرى.

وأشارت صحيفة «جيروزاليم بوست» إلى إعلان نتنياهو عن هذا الاجتماع في بيان ألقاه في الكنيست أمس الأربعاء، مؤكداً أنه أقترح على الرئيس الأميركي دونالد ترمب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكيل لجنة ثلاثية أمريكية روسية إسرائيلية تجتمع في القدس لمناقشة الوضع الأمني في الشرق الأوسط، وأن الرئيسين وافقا على ذلك.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية نقلاً عن يفغيني أنوشين، المتحدث باسم الأمين الروسي لمجلس الأمن نيكولاي باتروشيف، أن نتنياهو سبق أن اقترح لأول مرة هذه الفكرة في الكرملين في شهر فبراير (شباط) الماضي في اجتماع مع بوتين، تناول في المقام الأول وجود إيران في سوريا. وقال نتنياهو قبل عقد ذلك الاجتماع «التهديد الأكبر للاستقرار والأمن في المنطقة مصدره إيران ووكلائها»، مضيفا «مصممون على مواصلة التصدي بقوة لجهود إيران، التي تدعو لتدميرنا، وضد محاولتها لترسيخ وجودها عسكريا في سوريا».

وفي تأكيد لما أعلنه نتنياهو أصدر البيت الأبيض أمس بيانا أعلن فيه أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات والأمين الروسي لمجلس الأمن نيكولاي باتروشيف سيجتمعون في القدس في حزيران/ يونيو القادم “لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة