رئيس الحكومة التشيكية: لن ننقل سفارتنا إلى القدس

فريق التحرير25 مايو 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر
10b0226f 05bd 433e 8be4 110695f8b4f2 - حرية برس Horrya press
رئيس الوزراء التشيكي-“أندريه بابيش”

جدد رئيس وزراء جمهورية التشيك، “أندريه بابيش”، اليوم السبت، رفض بلاده نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، من باب الالتزام بالقرارات الأممية.

وقال “بابيش” في لقاء مع موقع “أوراق برلمانية” التشيكي، إن “جمهورية التشيك لن تبادر إلى نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، فحكومتنا تلتزم بموقف الاتحاد الأوروبي، وبقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بهذا الخصوص”، مضيفاً أن لا أحد في أوروبا يريد حالياً نقل سفارته، وجمهورية التشيك لن تكون البادئة.

وأوضح “بابيش” أنه على الرغم من كون إسرائيل حليفاً طويل الأمد لجمهورية التشيك، وثمة علاقات أكثر من اعتيادية بينهما، إلا أن التشيك أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي، وباختصار هناك اتفاقات في الأمم المتحدة بخصوص القدس يتوجب الالتزام بها.

وكان بابيش قد أكد في نيسان/ أبريل من العام الماضي أن جمهورية التشيك لا تنوي نقل سفارتها إلى القدس، لأن ذلك يتعارض مع مواقف الاتحاد الأوروبي واتفاقات الأمم المتحدة، الأمر الذي لم يلتزم به الرئيس التشيكي “ميلوش زيمان”، إذ وعد بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس في خطاب أمام الكنيست الإسرائيلي، في تشرين الثاني/ نوفمبر.

من الجدير بالذكر أن كل من الولايات المتحدة، وغواتيمالا قد نقلتا سفارتيها من تل أبيب إلى المدينة القدس المحتلة بشكل رسمي في أيار/ مايو الماضي، وذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الذي عدّ القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل، الأمر الذي لاقى رفضاً دولياً كبيراً وسبب قطع القيادة الفلسطينية اتصالاتها مع واشنطن، في ظل محاولات إسرائيل المستميتة لإقناع الدول التي تربطها بها علاقات دبلوماسية بنقل سفاراتها إلى مدينة القدس.

المصدرالأناضول
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة