واشنطن تدعو إلى حل وكالة الغوث الفلسطينية

فريق التحرير22 مايو 2019آخر تحديث : منذ 5 أشهر
dfb685d67b5957c0f12a5eb4445415fe - حرية برس Horrya press

دعت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، إلى حل وكالة “غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” (أونروا)، وذلك قبل أسابيع من الكشف عن الجانب الاقتصادي لخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط.

وفي هذا السياق قال المستشار الأميركي “جيسون غرينبلات” إن “الأونروا عبارة عن ضمادة، وأن الوقت قد حان كي تتسلم الدول المستضيفة للاجئين والمنظمات غير الحكومية الخدمات التي تقدمها الوكالة الدولية”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها “غرينبلات” أمام مجلس الأمن الدولي، مضيفاً أن نموذج “الأونروا” خذل الشعب الفلسطيني، على حد زعمه.

وأردف “غرينبلات”، الذي يشارك  صهر “ترامب”، “جاريد كوشنر”، في صياغة خطة سلام معروفة باسم “صفقة القرن”، أن الوقت قد حان “لبدء نقاش حول تخطيط نقل الخدمات التي تقدمها الأونروا إلى الحكومات المستضيفة أو غيرها من المنظمات غير الحكومية الدولية أو المحلية”.

ودعا الفلسطينيين إلى الانضمام إليهم بخصوص خطة السلام من أجل تحقيق مكاسبهم الخاصة، بدعوى أنه من الخطأ عدم الانضمام إليهم، وفقاً لتصريحه.

هذا وتنظم الولايات المتحدة مؤتمراً في البحرين يومي 25 و26 حزيران/ يونيو، بهدف مناقشة الجانب الاقتصادي لخطتها للسلام في المنطقة، التي قال “غرينبلات” إنها يمكن أن تحقق مستقبلاً مزدهراً للفلسطينيين.

من الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة قد أعلنت في العام الماضي أنها ستوقف معونتها لوكالة الأمم المتحدة “غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” (أونروا)، متهمة إياها بالانحياز بشكل لا يمكن إصلاحه، وأنها تزيد إلى ما لا نهاية وبصورة مضخمة أعداد الفلسطينيين الذين ينطبق عليهم وضع اللاجئ.

المصدرafp
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة