الاحتلال يوسع مساحة الصيد في غزة

فريق التحرير21 مايو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
32 - حرية برس Horrya press
مجموعة من مراكب الصيد الموجودة داخل ميناء مدينة غزة – عدسة: فارس أبو شيحة – حرية برس©

أعلن جيش الاحتلال الإسرئيلي، صباح اليوم الثلاثاء، عن توسيع منطقة الصيد في قطاع غزة مسافة 15 ميلاً، بعد أن كانت 6 أميال فقط.

وقال الاحتلال، في بيان أصدره، إنه “اعتباراً من صباح اليوم قرر توسيع مساحة الصيد البحري في قطاع غزة إلى مسافة أقصاها 15 ميلاً بحرياً”، بحسب وكالة الأناضول.

وكان الجيش الإسرائيلي قد سمح في الماضي بالصيد إلى مسافات متفاوتة، غير أنه عادةً ما يقوم بمضايقات في هذا المجال.

وقالت وسائل إعلام عبرية وفلسطينية إن توسيع منطقة الصيد يأتي في إطار تفاهمات وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية التي أجريت برعاية مصرية وأممية، غير أن الجيش قال في بيانه إن هذه الخطوة “تأتي في إطار السياسة المدنية لمنع تدهور الحالة الإنسانية في قطاع غزة”.

ورأى أن تطبيقها “مشروط بالتزام الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة بالتفاهمات، حيث لن يسمح بخرق المسافات التي تم التوافق عليها، وستتعامل قوات الأمن مع أي خرق”.

من الجدير بالذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد سمحت للصيادين الفلسطينيين بتوسيع مساحة الصيد في منتصف شهر نيسان/ أبريل الماضي، لتعاود تقليصها مراراً، كذلك منعتهم من الابتعاد عن الشواطئ أكثر من 3 أميال، في إطار عودة الهدوء وفق التفاهمات الأخيرة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي بجهود الوسيط المصري الاسابيع الماضية.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي طوقاً بحرياً على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات، بالإضافة إلى إطلاق النار على الصيادين واعتقالهم واحتجاز قواربهم، في محاولة لتشديد الحصار على القطاع المنهك.

المصدرحرية برس + وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة