ناسا تكشف عن تقلص حجم القمر وتحذر من انهياره

منوع
فريق التحرير21 مايو 2019آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
nasa - حرية برس Horrya press
تلال ومنحنيات على سطح القمر – المصدر ناسا

حرية برس:

كشفت صور نشرتها وكالة “ناسا” الفضائية، عن تقلص حجم القمر وظهور تصدعات على سطحه، مؤكدة أنه ينكمش “مثل ثمرة عنب مجففة”.

وبحسب ماذكرت وكالة “ناسا”، فقد كشفت صور التقطت للقمر عن وجود تصدعات ومنحنيات وتلال، تشير إلى أن فقدان القمر للحرارة أدى إلى انكماشه.

وأشارت دراسة نُشرت في موقع “Icarus ” وأجريت بإشراف “ناثان ويليامز”، وهو باحث في مختبر “Jet Propulsion” التابع لناسا في باسادينا كاليفورنيا، أنه رغم وجود تلال والتجعدات في الأحواض على سطح القمر إلا أن ما شوهد لاحقاً يعد جديداً.

وتقدر الدراسة أن بعض التلال ظهرت في المليار سنة الماضية، في حين أن البعض الآخر قد لا يتجاوز عمره 40 مليون عام، وهذا جديد نسبياً من الناحية الجيولوجية. وقد قدرت دراسات سابقة أن هذه الأحواض توقفت عن الانكماش منذ حوالي 1.2 مليار سنة.

وقال ويليامز: “ما يزال القمر يهتز ويتزلزل من عملياته الداخلية”، حيث أنه “قد فقد الحرارة على مدى مليارات السنين، وتقلص وأصبح أكثر كثافة”.

من جهته، أكد الباحث الأمريكي “توماس ووترز”، أن “تقلص القمر عملية قوية، لكنها مدهشة بشكل لا يصدق”، مشيراً إلى أن الأبحاث تقول إن العيوب الموجودة في تكوين القمر ما تزال نشطة”.

وبينت دراسة النشاط الزلزالي على القمر أنه ليس جديداً، حيث سجلت أجهزة قياس الزلازل آلاف الزلازل القمرية بين عامي 1969 و1977. وكانت الغالبية العظمى من الزلازل التي حدثت في عمق القمر أصغر من تلك التي تحدث في القشرة القمرية، ومن المتوقع حدوث زلازل جديدة في المستقبل ستتسبب في انهياره.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة