هيئة الغذاء والدواء توافق على دواء جديد لعلاج مرضى السكري

2016-07-29T18:09:40+03:00
2016-07-29T18:09:41+03:00
صحة
فريق التحرير29 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

حقن1

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية(FDA) موافقتها على دواء جديد لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني، يحمل اسم (Adlyxin).

وجاء إعلان ذلك من خلال بيان أصدرته الهيئة أمس الخميس، ويفيد بأن الدواء الجديد عبارة عن حقنة من مستقبلات (GLP-1 RA) وهي هرمون الببتيد تضبط مستويات السكر في الدم، وتؤخذ هذه الحقنة مرةً في اليوم يرافقها نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية.

وبنيت موافقة الهيئة على 10 تجارب سريرية أثبتت سلامة استخدام الدواء وفعاليته، حيث أجريت هذه التجارب على 5 آلاف و400 من المرضى الذين يعانون من السكري من النوع الثاني، وثبت خلالها أن الدواء يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، حتى مع المرضى المعرضين لخطر أمراض القلب والأوعية الدموية، فيما حذرت الهيئة مرضى السكري من النوع الأول من تناول الدواء الجديد.

وأشارت المنظمة إلى أن 422 مليون شخص في العالم يعانون من مرض السكري، ويبلغ نصيب إقليم شرقِ المتوسطِ منهم 43 مليون شخص، كما أن حوالي 90% منهم يعانون من النوع الثاني من السكري الذي يتسبب به قلة النشاط الجسدي وازدياد الوزن، وارتفاع مستوى السكري في دم المصاب من النوع الثاني يمكن أن يتسبب بأمراض القلب والكلى بالإضافة إلى خطر الإصابة بالعمى.

والفرق بين النوع الأول والثاني من مرض السكري، هو أن النوع الأول يصيب الأطفال أو الشباب ويعتمد في علاجه على الأنسولين، بينما النوع الثاني فيصيب البالغين ولا يعتمد في علاجه على الأنسولين.

وسيتم توفر دواء Adlyxin في جرعات ثابتة من الانسولين جلارجين مع lixisenatide تأتي في جهاز القلم، والذي يتوفر بجرعتين جرعة واحدة من 20 ميكروغرام، وأخرى من 10 ميكروغرام.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة