حراك تركي بشأن إدلب واللجنة الدستورية والحريري يدعو للحفاظ على اتفاق سوتشي

فريق التحرير14 مايو 2019آخر تحديث : منذ شهرين
syrianHNC - حرية برس Horrya press
نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض السورية خلال لقائه مولود جاويش اوغلو وزير الخارجية التركي

اسطنبول – حرية برس:

أكد د. نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض السورية خلال لقائه اليوم الثلاثاء، مولود جاويش اوغلو وزير الخارجية التركي على ضرورة المحافظة على اتفاق خفض التصعيد في المنطقة وحماية المدنيين، متهماً نظام الأسد وروسيا باتخاذ الارهاب ذريعة لاستهداف المدنيين وتدمير البنى التحتية والمشافي والمدارس.

ومن جانبه أكد الوزير التركي أن الهجوم على مناطق خفض التصعيد هو خرق لاتفاق سوتشي الذي أبرم بين الرئيسين اردوغان وبوتين في العام 2018، ويعارض مسار أستانا، وأن تركيا تعمل بكل ما تستطيع لاعادة تفعيل هذا الاتفاق وتمتينه، مؤكداً أن الرئيس اردوغان يتابع الموضوع شخصيا من خلال اتصالاته بالرئيس بوتين. 

وبخصوص العمل على تشكيل اللجنة الدستورية، قال تشاووش أوغلو، إنّ الأطراف المعنية بالملف السوري “قريبة من الاتفاق حول لجنة صياغة الدستور في سوريا”.

وفي الأثناء بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، هاتفياً آخر التطورات في محافظة إدلب، والتدابير اللازمة لخفض التوتر بالمنطقة.

ونقلت وكالة الأناضول عن بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، الثلاثاء، أن أكار أجرى اتصالاً مع شويغو، بحث معه آخر التطورات في إدلب شمال غربي سوريا.

وأضاف البيان أن الوزيرين بحثا التدابير التي يجب اتخاذها لخفض التوتر بالمنطقة، وكذلك القضايا الأمنية الإقليمية في إطار اتفاقية سوتشي المبرمة بين تركيا وروسيا.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة