طائرات مسيرة تهاجم منشأتي نفط سعوديتين ومليشيا الحوثي تتبنى

2019-05-14T17:20:57+03:00
2019-05-14T22:58:29+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير14 مايو 2019آخر تحديث : منذ سنتين
164666 - حرية برس Horrya press
منشآن نفطية سعودية-متداول

تعرّضت محطّتا ضخ لخط أنابيب رئيس في السعودية إلى هجوم بطائرات من دون طيار، اليوم الثلاثاء، ما أدى الى إيقاف ضخ النفط فيه، في تصعيد للتوترات في المنطقة يأتي بعد يومين على تعرض أربع سفن بينها ثلاث ناقلات نفط لعمليات تخريبية قبالة سواحل الامارات.

وأفاد وزير الطاقة السعودي، “خالد الفالح”، أن طائرات من نوع “درون” مفخخة، استهدفت محطتين لضخ أنابيب النفط في السعودية صباح اليوم الثلاثاء.

وذكر “الفالح” أن الهجوم استهدف محطتي “شرق – غرب” لضخ أنابيب النفط، مؤكداً أن هذه الأعمال التخريبية تستهدف إمدادات النفط إلى العالم، لافتاً إلى استمرار الإنتاج والصادرات السعودية من النفط الخام والمنتجات بدون انقطاع.

ونوّه الوزير في تصريحه إلى أن المملكة تشجب هذا الهجوم الجبان، وأنها  تعده عملاً إرهابياً وتخريبياً، مذكراً أن الحادثة الأخيرة التي وقعت مؤخراً في الخليج العربي ضد منشآت حيوية لم تكن تستهدف المملكة فحسب، وإنما كانت تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم والاقتصاد العالمي، وتثبت مرة أخرى أهمية التصدي للجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية، بما في ذلك ميليشيات الحوثي في اليمن المدعومة من إيران، على حد تعبيره.

وأوقفت “أرامكو” السعودية على إثر الحادثة الضخ في خط الأنابيب، حيث يجري تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أدانت في بيان أصدرته الخارجية السعودية، أمس الإثنين، التخريب الذي استهدف ناقلتي نفط سعوديتين قبالة السواحل الإماراتية، إذ تعرضتا إلى عمليات تخريب عندما كانتا راسيتين قبالة السواحل الإماراتية، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية السعودية.

وبينما لم تتّضح بعد ملابسات واقعة السفن الأربع، أعلن الحوثيون في اليمن أنّهم استهدفوا منشآت حيوية سعودية بسبع طائرات من دون طيار، و أفادت قناة المسيرة الموالية للحوثيين، أن طائرات مسيرة تابعة لقوات جماعة “أنصار الله” اليمنية، قد نفذت اليوم الثلاثاء عملية عسكرية كبرى ضد أهداف سعودية.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة