مجدداً.. ترامب يطالب السعودية بالأموال مقابل حمايتها

2019-05-09T15:14:40+02:00
2019-05-09T15:15:23+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير9 مايو 2019آخر تحديث : منذ 6 أشهر
salman trump - حرية برس Horrya press
الملك سلمان يقلد الرئيس ترامب قلادة سعودية – أرشيف

عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مجدداً، للحديث عن الحماية التي توفرها الولايات المتحدة للسعودية وما عليها أن تدفعه مقابل ذلك.

وقال ترامب في تجمُّع لأنصاره، مساء أمس الأربعاء، في ولاية فلوريدا: “دول مثل السعودية غنية جداً، وليس لديها شيء سوى المال، فأعتقد أن بإمكانهم دفع المال مقابل الدفاع عنهم”.

وأكد “ترامب”: “سيقومون بالدفع، فهم يشترون كمية كبيرة من المعدات مقابل 450 مليار دولار، من بلادنا”، لافتاً إلى أن هناك كثيراً من الدول التي تحميها بلاده، لكنها تحترمها.

وتابع: “بصراحة حينما أطلب منهم ينظرون إلي قائلين: إنه من المذهل أنه لا أحد طلب منا ذلك. لا يقولون ذلك بالمعنى الحرفي، فهم أذكياء ولكنك يمكنك أن تشعر بذلك”.

والشهر الماضي، ذكر “ترامب”، في تجمع بولاية ويسكونسن، أنه اتصل بالملك “سلمان”، وقال له: “أيها الملك، لقد أنفقنا الكثير ونحن ندافع عنك، وأنت تملك الكثير من المال”، حينها قال ملك السعودية: “لكن لماذا تتصل بي؟ لا أحد أجرى معي اتصالا كهذا في السابق”، فقال “ترامب”: “هذا لأنهم كانوا أغبياء”.

وتابع الرئيس الأمريكي بالقول: “السعودية دولة ثرية جدا، ندافع عنها، ونقوم بتمويلها، ليس لديها سوى النقود، وهي تشتري الكثير منا (..)، هناك أشخاص يريدون مقاطعة السعودية، في حين أنها اشترت منا ما قيمته 450 مليار دولار، لا أريد أن أخسرها”.

وكان الرئيس ترامب تحدث في مناسبات عدة خلال الأشهر الماضية، عن طلبه من الملك سلمان دفع مزيد من الأموال نظير الحماية الأمريكية لبلاده، وتثير تصريحات ترامب بهذه اللهجة الامتعاض والسخرية في آن معاً، بين من يعتبرها إهانة للمملكة ومن يجدها نتيجة حتمية للولاء المطلق لواشنطن.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة