البحرين تثبت أحكاماً بالإعدام والمؤبد على متهمين بالإرهاب

فريق التحرير7 مايو 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر
BAHRAIN security - حرية برس Horrya press
قوات الأمن البحرينية تعرضت لهجمات شنتها عناصر تدربت في إيران

أعلنت السلطات البحرينية أن محكمة التمييز قضت، اليوم الإثنين، بإعدام متهمين اثنين، وأصدرت أحكاماً بحق 56 أخرين تنوعت بين السجن المؤبد والسجن مدة تصل إلى 15 سنة، كما تضمنت غرامات تصل إلى 100 ألف دينار بحريني (265 ألف دولار)، وتجريد 62 واحداً منهم من الجنسية في قضية تشكيل جماعة إرهابية.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أن “محكمة التمييز أقرّت الحكم الصادر بإعدام متهمين اثنين وتأييد أحكام السجن المقضي بها بحق باقي الطاعنين في قضية تشكيل جماعة إرهابية والقتل والشروع بقتل أفراد الشرطة ومساعدة متهمين محكومين على الهرب”.

وفي تلك القضية، أصدرت المحكمة الجنائية في البحرين في 31 يناير/كانون الثاني 2018، حكماً بإعدام اثنين والسجن المؤبد بحق 19 متهما، والسجن 15 عاماً بحق 17 آخرين، و10 سنوات بحق 9 آخرين و5 أعوام بحق 11، فضلاً عن تبرئة اثنين.

وقالت صحيفة “أخبار الخليج” البحرينية إنّ محكمة التمييز كانت قد أيدت حكم الإعدام بحق مواطنين بحرينيين أدينا في أعمال إرهابية، كما أيدت أحكام السجن بحق 56 مداناً في القضية تراوحت بين المؤبد وخمس سنوات، كما أيدت تجريد 47 من المدانين من الجنسية البحرينية.

وفي السياق، حكمت “التمييز” البحرينية في قضية ثانية بالسجن ضد 17 مداناً فيما عرف بقضية “غروب البسطة”، تراوحت الأحكام بين المؤبد و10 سنوات.

كما أيدت محكمة التمييز تجريد 15 منهم من الجنسية البحرينية، وذلك في قضية “التخابر مع دولة أجنبية ومنظمة إرهابية تعمل لمصلحتها، وتلقي أموال منها للقيام بأعمال عدائية وبقصد الإضرار بالمصالح القومية للبحرين”.

وبحسب الصحيفة، قال “عيسى الرويعي”، القائم بأعمال رئيس نيابة الجرائم الإرهابية البحريني، إنّ “محكمة التمييز قد أصدرت حكمها بإقرار الحكم الصادر بإعدام مدانين، وتأييد أحكام السجن بحق باقي الطاعنين في قضية تشكيل جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والانضمام إليها مع العلم بأغراضها الإرهابية”.

واتهم “الرويعي” المدانين أنهم “تدربوا على استعمال الأسلحة والمفرقعات والقتل والشروع في قتل أفراد الشرطة عمداً، واستيراد وحيازة واستعمال المتفجرات والأسلحة النارية والذخائر، والسرقة بالإكراه، تنفيذاً لأغراض إرهابية”.

فيما أعلن “الرويعي” أن المحكمة ذاتها أصدرت حكمها فيما عرف بتنظيم “غروب البسطة”، أمس الأحد، بتأييد أحكام ثمانية مدانين بالسجن المؤبد وسجن تسعة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ التحقيقات قد كشفت عن “تكوين عناصر من تيار الوفاء الإسلامي خلية سرية تحت اسم ’غروب البسطة’، تعمل على تحريض الشارع البحريني ضد نظام الحكم، وبث البيانات والدعايات المغرضة التي تدعو إلى تغيير نظام الحكم باستعمال العنف والقوة”.

ولفتت أيضاً إلى أنه “ثبت التقاء المدانين في القضية بقيادات من الحرس الثوري الإيراني وقيادات من منظمة حزب الله اللبناني الإرهابية لتلقي الدعم المالي والفني اللازمين لتنفيذ المخططات الإجرامية في داخل البحرين، والإنفاق على أنشطته داخل المملكة”.

ولفتت إلى أن (المتهمين) جميعهم، ومنهم عشرة قُبض عليهم، أحيلوا إلى المحكمة الكبرى الجنائية الدائرة الرابعة، مع الأمر بالقبض على المتهمين الهاربين.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة