واشنطن ترسل قوة “ضاربة” إلى الشرق الأوسط لردع إيران

فريق التحرير6 مايو 2019آخر تحديث :
الخطوة تأتي رداً على مؤشرات مقلقة لواشنطن – AP

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الأحد، أنها سترسل حاملة طائرات ومجموعة سفن ضاربة إلى الشرق الأوسط، وذلك رداً على ما وصفته بـ “مؤشرات مقلقة” من جانب إيران.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون في بيان “رداً على عدد من المؤشرات والتحذيرات المقلقة والتصاعدية، ستنشر الولايات المتحدة حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن وقوة من القاذفات في منطقة القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط”.

وأضاف بولتون ،”الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب مع النظام الإيراني، لكننا على استعداد تام للرد على أي هجوم، سواء تم شنه بالوكالة أو من جانب الحرس الثوري أو من القوات النظامية الإيرانية”.

ولم يوضح البيان سبب القرار الأمريكي بنشر حاملة الطائرات وقوة القاذفات في هذا التوقيت، لكن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أكد لاحقاً أن الأمر غير مرتبط بالتصعيد مؤخراً بين إسرائيل وقطاع غزة.

وقال بومبيو “ما حصل بالضبط هو أننا شهدنا تحركات تصعيدية من الإيرانيين، وسنحاسبهم على أي هجمات تستهدف المصالح الأمريكية”.

وأضاف “في حال حصلت هذه الأنشطة، وإن كان بالوكالة عبر طرف ثالث أو مجموعة مسلحة مثل حزب الله، فسنحاسب القيادة الإيرانية مباشرة على ذلك”.

وكان مسؤول في البنتاغون قال لوكالة “أسوشيتد برس” إن القرار جاء بعد “مؤشرات واضحة”، تفيد بأن قوات مقربة من إيران تستعد لمهاجمة القوات الأمريكية في المنطقة.

وصرح المسؤول بأن البنتاغون وافق على نشر القوة الضاربة لحاملة الطائرات، التي تضمّ سفناً وطائرات مقاتلة تابعة لها، مضيفاً أنه يعتقد “أن قوات أمريكية في البحر والبر باتت أهدافاً محتملة”، دون الخوض في تفاصيل.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل