“روحاني”: سنواصل تصدير النفط رغم الضغط الأمريكي

2019-04-30T17:43:02+03:00
2019-04-30T17:44:58+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير30 أبريل 2019آخر تحديث : منذ سنتين
 الإيراني روحاني - حرية برس Horrya press
الرئيس الإيراني “حسن روحاني”

أعلن الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، في خطاب بثه التلفزيون الحكومي اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستواصل تصدير النفط رغم الضغط الأمريكي الرامي إلى وقف صادرات البلاد من النفط الخام تماماً.

وقال روحاني إن ”قرار أمريكا بضرورة وصول صادرات النفط الإيرانية إلى صفر قرار خاطئ وغير صحيح، ولن نسمح بتنفيذ هذا القرار، سيرى الأمريكيون في الأشهر المقبلة أننا سنواصل صادراتنا النفطية“.

وأضاف أن العقوبات الأمريكية إنما تمس المواطنين الإيرانيين، ملمحاً إلى أنه إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على إيقاف تصدير النفط الإيراني بطريقة واحدة، فإن إيران ستجد طرقاً أخرى.

وكانت الإدراة الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق، قرارها بعدم تمديد نظام الإعفاءات من عقوبات واشنطن على قطاع النفط الإيراني الممنوحة حتى أيار/ مايو المقبل، لكل من دول الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان.

يأتي هذا في وقت يتصاعد فيه التوتر بين إيران والولايات المتحدة بشكل ملحوظ، خاصة بعد قرار “ترامب” في أيار/ مايو الماضي الخروج من الصفقة النووية وإعادة فرض عقوبات اقتصادية واسعة على طهران، تشمل فرض حظر على شراء النفط الإيراني، محملة الدول المخالفة مغبة مخالفة حظر الاستيراد.

وقد طرحت شركة النفط الوطنية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، مليون برميل من الخام الثقيل في بورصة الطاقة الإيرانية في مسعىً إلى جذب مشترين جدد ومن القطاع الخاص.

يذكر أن أسعار النفط قد بلغت في الأسبوع الماضي أعلى مستوياتها منذ تشرين الثاني/ نوفمبر، بعد أن قالت واشنطن إن جميع الإعفاءات من عقوبات نفط إيران ستنتهي هذا الأسبوع، ما يفرض ضغوطاً على المستوردين لوقف الشراء من طهران ويزيد شح الإمدادات العالمية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة