أردوغان: مشروع طائرات “إف-35” سينهار في غياب تركيا

فريق التحرير30 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر
 - حرية برس Horrya press
الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”

صرح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الثلاثاء، أن مشروع طائرات “إف-35” المقاتلة سيكون محكوماً عليه بالانهيار من دون مشاركة تركيا، وسيكون من الظلم استبعاد أنقرة منه بسبب اعتزامها شراء منظومة دفاع جوي روسية.

وجاءت تصريحات أردوغان بعد يوم من بحثه شراء منظومة “إس-400” واقتراحه تشكيل مجموعة عمل، في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”.

وفي هذا الصدد، قال “أردوغان”، متحدثاً في معرض للصناعات الدفاعية، إن “الذين يحاولون استبعاد تركيا من مشروع طائرات ’إف-35’، لم يفكروا في العملية، وإن حلفاء أنقرة تجاهلوا احتياجاتها الدفاعية”، منوهاً إلى أن تركيا تعمل بنشاط على تطوير نظم دفاعها الجوي.

وتابع: ”لن نلتزم الصمت بالتأكيد إزاء تجاهل حقنا في الدفاع عن النفس ومحاولات ضربنا حيث يسهل إيلامنا”، ملمحاً إلى أن مثل هذه الإجراءات هي التي تحدد الاتفاق على منظومة “إس-400” الذي أبرمته الحكومة التركية مع روسيا.

وتعد تصريحات “أردوغان” هي الأقوى حتى الآن منذ صدور تحذيرات من إمكان استبعاد تركيا من مشروع “إف-35″، وذلك بعد أن تسببت خطة تركيا لشراء منظومة الدفاع الصاروخية الروسية “إس-400” في توتر علاقاتها مع واشنطن، التي أعلنت أن ذلك قد يهدد أمن طائرات “إف-35” التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن”، وحذرت من عقوبات أمريكية محتملة.

وتشارك تركيا في إنتاج طائرات “إف-35” كما يحتمل أن تكون من أوائل المشترين. وكانت تركيا قد اقترحت تشكيل مجموعة عمل مع الولايات المتحدة لتقييم أثر شراء منظومة “إس-400″، لكنها قالت إنها لم تتلق رداً من مسؤولين أمريكيين.

يذكر أن تركيا قد توقعت قبل أسبوعين أن يستخدم ترامب إعفاء لحمايتها من العقوبات بسبب شراء منظومة “إس-400″، بعد أن أعلن وزير الخارجية الأمريكي، “مايك بومبيو”، أن أنقرة قد تواجه عقاباً على هذه الصفقة بموجب قانون العقوبات المعروف باسم “”قانون مكافحة أعداء أمريكا”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة