بعد ظهور “البغدادي” واشنطن تتعهد بملاحقة قادة “داعش”

فريق التحرير30 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 أشهر
20190429092502 - حرية برس Horrya press
البغدادي في أول ظهور له منذ عام 2014 – تواصل اجتماعي

تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الإثنين، بتعقب قادة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” ومحاسبتهم وإلحاق الهزيمة بالتنظيم، وذلك بعد ظهور زعيمه “أبو بكر البغدادي” في تسجيل مصور جديد للمرة الأولى منذ عام 2014.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “أطلعنا على التسجيل الذي نشر للبغدادي وسيراجع محللونا المختصون هذا التسجيل وسنعود إلى عناصر الاستخبارات للتأكد من صحته”.

وأضاف أن “التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم المتطرف سيقاتل في أنحاء العالم كلها لضمان هزيمة دائمة لهؤلاء الإرهابيين”، مؤكداً أنهم سيعملون على “إحضار القادة الذين ما يزالون طلقاء أمام العدالة لينالوا العقاب الذي يستحقونه”.

وأشار إلى أن ضربة استراتيجية ونفسية قوية قد وُجِّهَت إلى التنظيم في سوريا والعراق، حيث “سقط ما يسمى بخلافتهم وقُضِيَ على قادتهم وهرب آخرون”، مشدداً على أن “القتال لم ينته بعد”.

وفي السياق نفسه، نقلت وكالة “رويترز” عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، “شون روبرتسون”، قوله: “نحن على دراية بمقطع فيديو يُظهر أبو بكر البغدادي فيما يبدو.. نواصل دعم القوى الشريكة في مهمتها المتمثلة في إلحاق هزيمة دائمة بتنظيم داعش”.

وكانت مؤسسة “الفرقان”، التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، قد نشرت في وقت سابق من أمس الإثنين، تسجيل فيديو لزعيم التنظيم “أبو بكر البغدادي”، في أول ظهور له منذ صيف عام 2014؛ مقراً بالخسارات الكبيرة التي تلقاها التنظيم ومتوعداً بالثأر من التحالف الدولي لما حل بالتنظيم في العراق والشام.

وترصد الولايات المتحدة مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول إلى أبو بكر البغدادي، البالغ من العمر 47 عاماً، الذي سرت منذ عام 2014 شائعات كثيرة عن مقتله لم تُؤكَّد.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة