الاستخبارات الروسية: واشنطن تحضر لعملية عسكرية في فنزويلا

فريق التحرير25 أبريل 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
 ناريشكين، مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية - حرية برس Horrya press
سيرغي ناريشكين، مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية-متداول

كشف “سيرغي ناريشكين” رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، عن توفر معلومات لدى موسكو تؤكد أن الولايات المتحدة تستعد لشن عملية عسكرية ضد فنزويلا.

ولم يدلِ رئيس جهاز الاستخبارات بأي تفاصيل في هذا الخصوص لكنه أضاف للصحافيين: “هناك مؤشرات من هذا القبيل، لكن الوقت وحده سيكشف لاحقاً ما إذا كان سيتم تنفيذ هذه الخطة أم لا”، مشيراً بذلك  إلى أن الوضع حول فنزويلا لا يزال غاية في التوتر.

وتشهد فنزويلا منذ 21 كانون الثاني/يناير الماضي احتجاجات واسعة ضد الرئيس “نيكولاس مادورو” جراء الوضع المعيشي الصعب للسكان.

وبعد بداية الاضطرابات نصّب رئيس البرلمان المعارض “خوان غوايدو” نفسه رئيساً مؤقتاً للبلاد واعترفت به دول برئاسة الولايات المتحدة، فيما تؤكد روسيا والصين أن مادورو الرئيس الشرعي الوحيد لفنزويلا، داعيتين إلى تسوية داخلية يطلقها الفنزويليون.

وقد تداعى اقتصاد فنزويلا مع تراجع صادرات النفط وتراكم العقوبات الدولية، كما زادت الأزمة من سوء التغذية، وانتشار الأمراض، وتراجع الظروف المعيشية.

وبحسب تقرير داخلي للأمم المتحدة، يحتاج سبعة ملايين شخص، أي نحو ربع الشعب الفنزويلي، إلى مساعدة إنسانية، ويعاني هؤلاء من نقص في المواد الغذائية والرعاية الطبية.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة