واشنطن: العقوبات حرمت إيران من 10 مليارات دولار

فريق التحرير25 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
11201819225520786 - حرية برس Horrya press
الممثل الأميركي الخاص لإيران ومستشار السياسات بوزارة الخارجية برايان هوك – أرشيف

قال الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الإيرانية “برايان هوك”، اليوم الخميس، إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على طهران حرمت الحكومة الإيرانية من نحو 10 مليارات دولار من إيرادات النفط.

وأضاف المسؤول الأمريكي في تصريح صحفي أنه “قبل العقوبات كانت إيران تحقق إيرادات تصل إلى 50 مليار دولار سنوياً من النفط. نقدر أن عقوباتنا حرمت النظام بالفعل من أكثر من 10 مليارات دولار منذ أيار/مايو الماضي”.

وتأتي تصريحات هوك بعد أيام من إعلان واشنطن أنها سترفع كل الإعفاءات المتعلقة بالعقوبات على إيران ومطالبتها الدول بوقف وارداتها من طهران اعتباراً من أيار / مايو وإلا واجهت إجراء عقابياً.

من جهته، شدد المرشد الأعلى الإيراني “علي خامنئي” على أن طهران ستصدر الكمية التي تريدها من النفط، ولن تستطيع واشنطن تركيعها، حسب تعبيره.

وعاودت الولايات المتحدة فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية في تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت بعد انسحابها من الاتفاق النووي الذي أبرم بين إيران وست قوى عالمية في 2015 بهدف كبح برنامج طهران النووي.

وكان وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” أكد في تصريحات سابقة، أن بلاده ستعمل من أجل الوصول بصادرات إيران النفطية إلى صفر، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة سعت مع الشركاء لتعويض أي نقص في سوق النفط العالمي.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة