قادة الاحتجاجات في السودان يدعون إلى مسيرة مليونية

فريق التحرير24 أبريل 2019آخر تحديث :
صورة متداولة من احتجاجات السودان-متداول

حرية برس:

كثّف قادة الاحتجاجات في السودان، اليوم الأربعاء ضغوطهم على المجلس العسكري الانتقالي، إذ هددوا بإعلان إضراب عام ودعوا إلى مسيرة مليونية للمطالبة بتسليم السلطة إلى إدارة مدنية.

من ناحيته دعا المجلس العسكري الذي تولى السلطة بعد الإطاحة بالرئيس “عمر البشير”  وأعلن توليه السلطة مدة عامين، قادة المحتجين إلى إجراء محادثات في وقت لاحق الاربعاء.

لكن قادة الاحتجاجات قرروا في وقت سابق تعليق المحادثات، ريثما يسلم المجلس العسكري السلطة إلى حكومة مدنية.

ولدى سؤاله عن الخطوات التي سيتخذها قادة الاحتجاجات في حال لم يسلم المجلس العسكري السلطة لإدارة مدنية، قال “صديق فاروق الشيخ” أحد قادة “الحرية والتغيير” للصحافيين: “لدينا خطوات تصعيدية، سنسيّر مواكب مليونية كما أننا نحضر لإضراب شامل”.

وأشار إلى أنه يجري التخطيط لمسيرة مليونية يوم الخميس، مؤكداً دعوة تجمع المهنيين السودانيين الذي أطلق الاحتجاجات ضد البشير في كانون الأول/ديسمبر.

ولأول مرة أعلن القضاة السودانيون انضمامهم الخميس إلى آلاف المحتجين في الاعتصام أمام مقر الجيش وسط الخرطوم.

وجاء في البيان الذي أصدره قضاة السودان: “غداً بإذن الله سيبدأ موكب قضاة السودان الشرفاء من أمام المحكمة الدستورية الساعة 4,00 مساء (14,00 ت غ) الى القيادة العامة دعماً للتغيير ولسيادة حكم القانون ومن أجل استقلال القضاء”.

وكانت التظاهرات قد خرجت في بلدة عطبرة في 19 كانون الأول/ديسمبر ضد قرار الحكومة القاضي بزيادة أسعار الخبز ثلاثة أضعاف، وسرعان ما تحولت إلى احتجاجات عمت البلاد ضد حكم “البشير”.

ويعتصم آلاف السودانيين أمام مقر الجيش في وسط الخرطوم حتى قبل الاطاحة بالبشير، وتوعدوا بعدم مغادرة الموقع حتى تتم تلبية مطالبهم.

من الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة قد أيدت مطالب المحتجين بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية، وفي هذا الصدد قالت مسؤولة وزارة الخارجية “ماكيلا جيمس” لوكالة فرانس برس الثلاثاء: “نؤيد المطلب المشروع للشعب السوداني بحكومة يقودها مدنيون، نحن هنا لتشجيع الطرفين على العمل معاً لدفع هذا المشروع قدما في أسرع وقت”.

في سياق متصل أكد البيان الذي صدر أمس الثلاثاء في ختام القمة التشاورية للشركاء الإقليميين للسودان في القاهرة، أن المشاركين في هذه القمة، أوصوا مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي بتمديد الجدول الزمني الممنوح للسلطة السودانية مدة ثلاثة أشهر.

وقد لاقى هذا الأمر رفضاً من قبل قادة الاحتجاجات إذ أكد ر”شيد السيد” المتحدث باسم تجمع المهنيين السودانيين، أن ما يحدث في السودان هو شأن داخلي، مراهناً بذلك على استمرار الاحتجاجات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل