النفط والذهب يتراجعان .. والدولار إلى صعود

اقتصاد
فريق التحرير23 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

gold.oil نفط ذهب..
تراجعت أسعار النفط الخام عند التسوية أمس الجمعة وخسرت أربعة بالمئة خلال الأسبوع بأكمله بعدما أظهرت بيانات ارتفاع عدد منصات الحفر الأمريكية للأسبوع الرابع على التوالي فيما زادت مخاوف المستثمرين من تخمة الامدادات العالمية.

وكانت الأسعار منخفضة بالفعل قبل صدور البيانات- إذ هبط برنت لأدنى مستوى في شهرين- مع استعداد المستثمرين لنمو متوقع في صادرات النفط العراقي.

وزادت الخسائر بعدما أعلنت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة أن المنتجين الأمريكيين زادوا عدد الحفارات العاملة بواقع 14 هذا الأسبوع ليرتفع العدد الإجمالي إل خام القياس العالمي مزيج برنت 51 سنتا أو 1.1 بالمئة عند التسوية إلى 45.69 دولار للبرميل بعدما نزل إلى 45.17 دولار في وقت سابق يوم الجمعة مسجلا أدنى مستوى له منذ 11 مايو ايار.

وخلال الأسبوع خسر برنت أربعة بالمئة.

ونزل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 56 سنتا أو 1.3 بالمئة عند التسوية أيضا إلى 44.19 دولار للبرميل. وخسر خلال الأسبوع 3.8 بالمئة.

وتراجع الذهب أAوتراجع الذهب أيضاً أمس الجمعة فيما يعكس القلق في ظل انخفاض أسعار الفائدة وفرص تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة قبل نهاية العام.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 1323.16 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1916 بتوقيت جرينتش. ويتجه المعدن الأصفر لتكبد خسارة أسبوعية تقارب نسبتها واحدا بالمئة.

وهبطت العقود الأمريكية للذهب 0.6 بالمئة عند التسوية إلى 1323.4 دولار للأوقية.

واستفاد الذهب كثيرا- ليسجل أعلى مستوى في عامين هذا الشهر- مع إبقاء بنوك مركزية من أوروبا إلى اليابان سياستها النقدية ميسرة لفترة أطول.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع البلاديوم في العقود الفورية 0.7 بالمئة إلى 687.40 دولار للأوقية بعدما لامس أعلى مستوى منذ أواخر أكتوبر تشرين الأول 2015 في الجلسة الماضية.

وتراجعت الفضة 0.6 بالمئة إلى 19.63 دولار للأوقية. وخسر البلاتين 1.9 بالمئة إلى 1077 دولارا للأوقية.

وفي المقابل .. ارتفع الدولار لأعلى مستوى له في أكثر من أربعة أشهر مدعوماً ببيانات أمريكية قوية عززت الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة قبل نهاية العام.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة