سيرة “أبي خليل القباني” وتاريخ دمشق في كتاب جديد لـ”تيسير خلف”

ثقافة
فريق التحرير24 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
57619130 428818747908194 4784592055915511808 n - حرية برس Horrya press

حرية برس:

صدر عن دار المتوسط في إيطاليا كتاب جديد للكاتب الفلسطيني السوري “تيسير خلف” بعنوان “وقائع مسرح أبي خليل القباني في دمشق”.

وبحسب الدار، يكشف الكتاب وقائع وحقائق تنشر للمرة الأولى، ويغطي تاريخ واحد من أهم رواد المسرح العربي، في 336 صفحة من القطع المتوسط.

يتناول الكتاب سيرة أبي خليل القبّاني في مرحلته الدمشقية، ويناقش أيضاً تاريخ دمشق الاجتماعي- السياسي في نهايات القرن التاسع عشر.

قُسِّم الكتاب إلى مقدمة وتمهيد، و19 فصلاً تليها ملاحق تضمُّ مجموعة من النصوص والصحف، ونصوص وثائق عثمانية، ورسائل وبرقيات وملحقٍ للصور، وكشاف الأسماء ومختلف المراجع العربية والأجنبية من كتب وجرائد ودوريات ومجلات اعتمد عليها الكاتب.

وفضلاً عن ذلك، يحتوي الكتاب جدولاً تفصيلياً لمسرحيات القبّاني مرتبة وفق تسلسل سنوات عرضها، وجدولاً لمسرح القبّاني في الكتاب السنوي الرسمي لولاية سورية (سالنامة)، وآخر لمسارح القبّاني في دمشق.

يحتوي كتاب “وقائع مسرح أبي خليل القباني في دمشق” على صور ووثائق تنشر أول مرة، ويؤكد أحداثاً وحقائق تاريخية، حيث اعتمد الكاتب على البحث في الوثائق وأقوال الصحف التي لم يستخدمها أحد من قبل.

يقول “تيسير خلف”: “بعد أن أنجزتُ كتاباً حول رحلة أبي خليل القبّاني إلى شيكاغو، حين شاركَ في الفعاليات الترفيهية الموازية للمعرض الكولومبي العالمي في العام 1893، تجمّعت أمامي كثير من المعطيات المرتبطة بتلك الحقبة الدمشقية المجهولة من سيرته، فحزمتُ أمري، وقرّرتُ الدخول في هذا الخضم؛ فكان هذا الكتاب”.

لا يُمثِّل الكتاب تاريخ أبي خليل القباني فحسب، بل تاريخ مدينة دمشق ونخبتها خلال عشر سنوات مثلت مخاضاً للنهضة الثقافية والفنية والفكرية في بلاد الشام، وهذه السنوات العشر تُمثِّل أيضًا الجانب المجهول من سيرة هذا المبدع العظيم، بالاستعانة بالوثائق العثمانية والبريطانية والفرنسية والأمريكية والأرشيف الصحفي للقرن التاسع عشر.

“تيسير خلف” روائي وباحث فلسطيني سوري، مواليد 1967، له عديد من الأعمال الأدبية والبحثية. صدرت له مجموعة قصصية بعنوان “قطط أخرى” في عام 1993، ورواية “دفاتر الكتف المائلة” في 1996، لتتوالى كتاباته التي تجاوزت ثلاثين كتاباً بين الأدب والدراسات التاريخية والرحلة والتحقيق. أهمُّها “موسوعة رحلات العرب والمسلمين إلى فلسطين”، الذي صدر في ثمانية مجلدات في عام 2009، و من رواياته الأخيرة: “موفيولا” 2013، “مذبحة الفلاسفة” 2016، “عصافير داروين” 2018.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة