إيران تهدد بإغلاق مضيق هرمز رداً على العقوبات الأمريكية

2019-04-23T16:23:47+03:00
2019-04-23T16:28:10+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير23 أبريل 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
 رضا تنكسيري قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني - حرية برس Horrya press
الأميرال رضا علي تنكسيري قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني

هدد قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، الأميرال “علي رضا تنكسيري”، أن طهران ستغلق مضيق هرمز في حال منعت من استخدامه.

وقال “تنكسيري” إن مضيق هرمز “ممر بحري وفق القوانين الدولية، ولن يستفيد منه أحد في حال مُنعنا من استخدامه”، مضيفاً: “سندافع عن المياه الإيرانية في حال تعرضت لأي تهديد”.

جاء تصريحه هذا في مقابلة مع قناة “العالم” الإيرانية أجريت أمس الإثنين، بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض وقف نظام الإعفاءات من العقوبات الأمريكية على النفط الإيراني.

وشدد الأميرال الإيراني على أن “الحرس الثوري لن يسكت على أي ظلم يتعرض له المسلمون”، منوّهاً أن “صادرات النفط الإيراني لن تصل إلى الصفر سواء استمرت الإعفاءات أم لم تستمر.

وكانت الإدراة الأمريكية قد أعلنت في يوم سابق من يوم أمس قرارها بعدم تمديد نظام الإعفاءات من عقوبات واشنطن على قطاع النفط الإيراني الممنوحة حتى أيار/ مايو المقبل، لكل من دول الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان.

يأتي هذا التطور في وقت يتصاعد فيه التوتر بين إيران والولايات المتحدة بشكل ملحوظ، خاصة بعد قرار “ترامب” في أيار/مايو الماضي الخروج من الصفقة النووية وإعادة فرض عقوبات اقتصادية واسعة على طهران تشمل فرض حظر على شراء النفط الإيراني.

وقد هددت الولايات المتحدة على لسان وزير خارجيتها، “مايك بومبيو”، الدول التي ستواصل شراء النفط من إيران، وحملتها مسؤولية مغبة الاستمرار في استيراد النقط الإيراني.

وقد تعهدت إيران مراراً على لسان كبار مسؤوليها السياسيين والعسكريين أنها لن تسمح لأي جهة أخرى بتصدير النفط من الخليج العربي في حال تطبيق الولايات المتحدة عقوباتها، في تلميح منها إلى إغلاقها مضيق هرمز ومنع الاستفادة من العبور من خلاله.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة