الإعدام شنقاً لمدانين من “داعش” نفذوا هجمات في العراق وسوريا

2019-04-22T09:56:06+02:00
2019-04-22T09:59:34+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير22 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر
616 - حرية برس Horrya press
سبق للعراق أن أجرى محاكمات لآلاف من مواطنيه الذين انضموا إلى تنظيم داعش – أرشيف

أصدرت السلطات القضائية العراقية، أمس الأحد، حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق 4 عراقيين تسلمتهم حكومة بغداد من مليشيا قوات سوريا الديموقراطية “قسد”، كانوا قد نفذوا عمليات في العراق وسوريا خلال فترة انضمامهم لتنظيم “داعش”.

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان: إن “إن الهيئة الأولى في محكمة جنايات الكرخ نظرت قضية أربعة مدانين بالانتماء لتنظيم داعش الإرهابي، نفذوا عمليات إجرامية استهدفت المواطنين الأبرياء داخل العراق وسوريا”.

وأشار البيان إلى أن “الإرهابيين تمت محاكمتهم من قبل المحاكم العراقية بعد استلامهم من قوات سوريا الديمقراطية كونهم مطلوبين للقضاء العراقي”، موضحاً بأن الحكم صدر بحقهم استناداً لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب في العراق.

وكان الجيش العراقي أعلن في شهر شباط / فبراير الماضي، تسلمه 280 عراقياً وأجنبياً من مقاتلي “داعش”، وذلك بعد سيطرة مليشيا “قسد” على بلدة “الباغوز” شرقي دير الزور آخر معاقل التنظيم في سوريا.

وسبق للعراق أن حكم على مئات الأجانب بأحكام تراوحت بين المؤبد والإعدام، ولكن لم ينفذ أي حكم إعدام بحق مقاتل أجنبي من تنظيم “داعش”.

واقترح العراق على دول التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة تولي محاكمة المسلحين الأجانب المعتقلين في سوريا مقابل بدل مالي، ما سيتيح لدول عدة تجنب استعادة مواطنيها، لكن هذا الحل يقلق في الوقت نفسه المدافعين عن حقوق الإنسان.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة