مقربون من النظام يستغلون المصريين لحسم التعديلات الدستورية

فريق التحرير120 أبريل 2019آخر تحديث :
أجبار العمال وأصحاب المحلات التجارية لذهاب إلي الاستفتاء للمشاركة بتوجيهات من قطاع الآمن الوطني – حرية برس©

جهاد الحداد – القاهرة – حرية برس:

احتشد مواطنون مصريون أمام لجان الاستفتاء في القاهرة، اليوم السبت، إعلاناً منهم عن رفضهم التعديلات الدستورية واستجابة إلى حملة ’’باطل‘‘ التي دعا إليها الفنان المصري “عمر واكد”.

وبدأ الاستفتاء في تمام الساعة التاسعة صباحاً، في ظل إجراءات مشددة لتأمين اللجان، عبر اقتراع سري مباشر، حيث يحق التصويت لـ61 مليوناً و344 ألفاً و503 ناخبين ويستمر الاستفتاء حتى الإثنين المقبل.

ومن بين المواد التي يستفتي عليها الشعب المصري مادة تجيز تعيين نائب أو أكثر للسيسي، وكذلك مادة تنص علي تشكيل مجلس أعلي للهيئات القضائيه في مصر.

من جهة أخرى، أعلنت حركة شباب ’’6 إبريل‘‘ المصرية رفضها التعديلات الدستورية، ودعت أنصارها إلى المشاركة والتصويت بـ’’لا‘‘.

وأفادت مصادر محلية بقيام رجال أعمال مصريين بإعطاء ’’كوبون‘‘ أمام إحدى لجان صناديق الاستفتاء مقابل كرتونة سلع تموينية و’’كيلو لحمة‘‘ مقابل المشاركة بـ’’نعم‘‘.

وأضافت أن ’’ميكروباصات تابعة لجهاز الأمن الوطني تجبر عمال الورش في قرية الخياطة في محافظة دمياط على الذهاب والتصويت إجبارياً على التعديلات‘‘، في ما يعد تجاوزاً صريحاً من أجل ترسيخ القمع وتعزيز الحكم السلطوي، بحسب المصادر.

وأكدت المصادر أن ’’رجال أعمال محسوبين على النظام المصري سددوا المصروفات الدراسية لطلاب في كليات جامعة القاهرة مقابل التوجه إلى صناديق الاقتراع‘‘.

وأعلن رئيس جامعة القاهرة، ’’محمد حسن الخشب‘‘، منح 5%  من الدرجات لكل طالب في البكالوريوس والليسانس بوصفها درجات “رأفة” تشجيعاً للطلاب على الاستفتاء، خلال حفل غنائي استغله للإعلان عن مفاجآت للطلاب قبيل الاستفتاء علي التعديلات الدستورية.

وأوضح الطالب” م. ع ” من جامعة القاهرة ” لـ حرية برس”: “يستغلنا الأساتذة في الجامعات المصرية بدعم كامل من السادة عمداء الكليات بتوجيهنا للمشاركة في التعديلات الدستورية بـ نعم متعمدين إلغاء شخصياتنا ومصادرة الرأي الأخر وترهيبنا”.

إقبال ضعيف من المصريين على الإدلاء بأصواتهم في استفتاء شعبي على تعديلات دستورية تسمح للسيسي بتمديد فتره حكمه وتعزيز سُلطاته – حرية برس©
أول أيام الاستفتاء على تعديلات الدستور مواطنون مصريون يستفتون في لجان الاقتراع على التعديلات الدستورية التي تمدد حكم السيسي حتى عام 2030 – حرية برس©
مواطنون مصريون في مدرسة الحرفيين في المرج يتشحون بالسواد في أثناء الاستفتاء معلنين رفضهم تعديل الدستور واستجابة إلى حملة “باطل” التي دعت إلى ذلك – حرية برس©
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل