ليبيا.. حكومة الوفاق تسيطر على قاعدة جوية جنوبي البلاد

فريق التحرير18 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
 1 - حرية برس Horrya press
أفراد من قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر خارج بنغازي يوم الأحد 7-4-2019. رويترز

حرية برس:

أعلنت حكومة الوفاق الوطني، السيطرة على قاعدة ’’تمنهت‘‘ الجوية التابعة للجيش الوطني الليبي شرقي ليبيا، في وقت أقر الأخير بتعرضه لهجوم مسلح استهدف تلك القاعدة الجوية، اليوم الخميس.

وقالت عملية ’’بركان الغضب‘‘ لحكومة الوفاق الوطني، إن ’’قوة حماية الجنوب التابعة لمنطقة سبها العسكرية تطارد فلول عصابات المتمرد في قاعدة تمنهنت العسكرية‘‘. وأضافت، أن ’’قوة حماية الجنوب تسيطر على 15 آلية عسكرية تابعة لميليشيات الانقلابي المتمرد في قاعدة تمنهنت العسكرية‘‘.

من جانبها، نقلت قناة ’’218 نيوز‘‘، صباح اليوم الخميس، أن قرابة 15 سيارة مُسلحة تُهاجم مطار تمنهنت وتشتبك مع قوة التمركزات الأمنية التابعة لقوات حفتر.

وتعد قاعدة ’’تمنهنت‘‘ الجوية العسكرية أهم قاعدة جوية في الجنوب الليبي وهي تشرف على الطريق الواصل بين سبها ومناطق الجفرة التي تتوسط البلاد وتربط مناطق ومدن الجنوب بالشمال.

من جهة أخرى، أمر وزير الداخلية بحكومة الوفاق الوطني الليبية، فتحي باشاغا، بـ’’إيقاف التعامل‘‘ مع فرنسا، بسبب موقفها الداعم للواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي يقود هجوماً ضد طرابلس.

جاء ذلك في مراسلة رسمية وجهها باشاغا، اليوم الخميس، إلى مدير إدارة العلاقات والتعاون بالوزارة، ونشرتها الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على شبكة التواصل الإجتماعي “فيسبوك”.

وجاء في المراسلة: ’’تُتخذ إجراءاتكم بإيقاف التعامل مع الجانب الفرنسي في الاتفاقيات الأمنية والمجالات التدريبية، وكذلك في مجالات التدريبية أو الأمنية أو أي اتفاقيات أخرى بسبب موقف الحكومة الفرنسية بدعم المجرم المتمرد على الشرعية‘‘.

وفي 4 أبريل/ نيسان الجاري، أطلق حفتر عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس، في خطوة أثارت رفضًا واستنكارًا دوليين، وفشلت حتى اليوم في تحقيق تقدم على الأرض.

وتشهد العاصمة طرابلس، منذ عدة أيام اشتباكات عنيفة في عدد من المحاور حول العاصمة بين الكتائب والقوات الموالية للمجلس الرئاسي، وقوات الجيش الوطني التابعة للمشير خليفة حفتر.

وتعاني ليبيا منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي أواخر 2011 من انقسام حاد في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة خليفة حفتر، بينما يدير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج غربي البلاد، وهي الحكومة المعترف بها دوليا، إلا أنها لم تحظ بثقة البرلمان.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة