حكومة الأسد تهدد آلاف السكان في حماة بالتشرد

فريق التحرير117 أبريل 2019آخر تحديث :
حي مشاع الطيار في حماة – حرية برس©

وليد أبو همام – حماة – حرية برس:

أصدر مجلس محافظة حماة التابع لحكومة نظام الأسد، إنذاراً خطياً للأهالي القاطنين في حي ’’مشاع الطيار‘‘، الذي يقع بجانب جامعة جماة.

وتضمن الإنذار الذي صدر بتاريخ 14/4/2019، إعطاء مهلة أسبوع واحد من تاريخ التبليغ لإخلاء المنازل، من أجل الهدم وبناء منشآت تابعة للجامعة، حسب القرار.

وقال ’’أيمن أبو زياد‘‘ من سكان المنطقة، في حديث لحرية برس، ’’يوجد في الحي حوالى ألف عائلة، معظمهم لا يملكون القدرة على شراء خيمة لإيوائهم، فضلاً عن الأوضاع المزرية في الحي بسبب إهمال كافة الجوانب الخدمية فيه، وهذا القرار مجحف بحقنا لعدم مقدرتنا على إيجاد البديل‘‘.

بدورها، قالت السيدة ’’أم يزن‘‘، إن ’’القرار غير عادل، وصدوره بهذا الشكل دون إعطائنا مهلة كافية لتأمين بيوت أخرى سيؤدي إلى تشريدنا، والجهات التي أصدرته تعلم ذلك، ولم تراعِ أبداً وجودنا في هذا الحي منذ سنين، كما أن معظم ساكنيه هم أشخاص يعتمدون على الأعمال والمحال الصغيرة‘‘، متسائلةً ’’لماذا سمحوا لنا بالبناء إذا كانت الأرض مستملكة لجهة أخرى؟‘‘.

وكان مجلس محافظة حماة قد أصدر قرار الإخلاء لكل من حيي ’’ السمك ومشاع الطيار‘‘، بحجة أنهما قد أقيما على أرض مستملكة من قبل جامعة حماة، وتم إبلاغ القاطنين عن طريق قسم شرطة الشريعة التابع لنظام الأسد بذلك.

يذكر أن هذا الإجراء ليس الأول من نوعه الذي يستخدمه نظام الأسد لإفراغ الأحياء من ساكنيها بحجة التنظيم وإعادة الإعمار، فيما يرى الكثيرون أنه وسيلة لتهجير ما تبقى من المواطنين من منازلهم.

 

تضمن الإنذار إعطاء مهلة أسبوع واحد من تاريخ التبليغ لإخلاء المنازل – حرية برس©

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل