توسيع مساحة الصيد في قطاع غزة إلى 15 ميلاً

فريق التحرير16 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 6 أشهر
25 - حرية برس Horrya press
صيادان يقومان بغزل شباكهم استعداداً للصيد في ميناء غزة – أرشيف – عدسة: فارس أبو شيحة – حرية برس©

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، توسيع مساحة الصيد في قطاع غزة من ميناء المدينة وصولاً لمدينة رفح جنوبي القطاع.

وأفاد نقيب الصيادين في قطاع غزة “نزار عياش” في حديثه لـ”حرية برس” أن “سلطات الاحتلال قررت توسيع مساحة الصيد لصيادي الأسماك الفلسطينيين في المياه المقابلة لشواطئ القطاع من ميناء غزة البحري إلى أقصى الجنوب نحو مدينة رفح بمساحة 15 ميلاً بحرياً، فيما أبقت على المساحة المسموحة للصيد من الميناء نحو الشمال لـ 6 أميال فقط”.

وأضاف “عياش” أن “سلطات الاحتلال ما تزال تحتجز عشرات قوارب الصيد بينهم مركبين للصيادين، بعد مصادرتهم من قبل زوارق بحرية جيش الاحتلال في عرض البحر أثناء الصيد”.

وأشار “عياش” إلى أن “ناتج الصيد المحلي في القطاع قد ارتفع بشكل طفيف في الآونة الأخيرة بعد توسيع مساحة الصيد المسموح بها حيث بلغ الناتج بشكل تقديري حوالي 5 إلى 6 أطنان من الأسماك التي يصطادها الصيادون يومياً في ظل أسعار متواضعة يحكمها العرض والطلب في أسواق القطاع المحاصر”.

الجدير بالذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد سمحت للصيادين الفلسطينيين بتوسيع مساحة الصيد بعد أن منعتهم من الابتعاد عن الشواطئ لأكثر من 3 أميال، في إطار عودة الهدوء وفق التفاهمات الأخيرة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي عبر الوسيط المصري الاسابيع الماضية.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي طوقاً بحرياً على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات على قطاع غزة، بالإضافة إلى إطلاق النار المباشر على الصيادين واعتقالهم واحتجاز قواربهم، في محاولة لتشديد الحصار على القطاع المنهك.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة