تجنب معظم السكتات الدماغية ممكن!

صحة
فريق التحرير24 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

سكتة دماغية
قالت دراسة حديثة إن بالإمكان تجنب 90% من حالات الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الإنسان.

واكتشف الباحثون أنه يمكن السيطرة على 10% من عوامل الخطر والمسؤولة عن 90 % من حالات السكتة الدماغية التي تصيب الأشخاص في العالم.

و أشار الباحثون القائمون على الدراسة إلى أن ضغط الدم المرتفع هو العامل الأكثر خطورة في التسبب بالسكتة الدماغية بشكل رئيسي، حيث أن تأثيره يعادل 9 عوامل أخرى مجتمعةً تشكل 90% من حالات الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة “مارتين أو دونيل” إن “ضغط الدم المرتفع يعتبر من أهم عوامل الاصابة بالسكتة الدماغية في جميع دول العالم، وبالتالي يعتمد خفض أعداد الاصابة بالسكتة الدماغية على التحكم بضغط الدم المرتفع لدى المرضى”.

وقد توصل الباحثون إلى هذه النتائج عقب دراستهم أكثر من 27 ألف حالة من دول مختلفة حول العالم، مؤكدين على أن الوقاية من السكتات الدماغية هي أولوية رئيسية لصانعي السياسات الصحية في مختلف دول العالم، وينبغي التركيز على أسبابها لمحاولة تجنبها والإصابة بها.

وقام الباحثون خلال هذه الدراسة بمعاينة نسب حالات السكتة الدماغية الناجمة إلى عدد من عوامل الخطر، وذلك بهدف تحييد ذلك العامل ومحاولة السيطرة عليه، فتوصلوا إلى النتائج التالية:

– فرط ضغط الدم ستساعد في تجنب الإصابة بحوالي 48 % من حالات السكتة الدماغية

-%35.8  نتيجة عدم ممارسة التمارين الرياضية.

-%23.2  بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي.

-%18.6  نتيجة الاصابة بالسمنة.

-%12.4  جراء التدخين.

-%9.1  بسبب الاصابة بأمراض القلب.

-%3.9  بسبب الاصابة بمرض السكري.

-%5.8  نتيجة تناول الكحول.

-%5.8  جراء التوتر الذي يصيب الانسان.

-%26.8  بسبب ارتفاع نسبة الدهنيات.

وقال البروفيسور سالم يوسف الباحث الرئيسي الثاني في الدراسة، بأن النتائج التي توصلوا إليها ” تشير إلى إمكانية السيطرة على عوامل خطر الاصابة بالسكتة الدماغية، وبالتالي تجنب الإصابة بها، في المقابل سيكون هناك تحسن في الصحة العامة لدى الأشخاص في حال السيطرة على هذه العوامل السابقة الذكر”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة