دول أوربية تستقبل المهاجرين العالقين في المتوسط

لاجئون
فريق التحرير13 أبريل 2019آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
thumbs b c fa643e06e5663d43521696c8550c3880 - حرية برس Horrya press
سيتم توزيع المهاجرين على كل من ألمانيا وفرنسا والبرتغال ولوكسمبورغ – الأناضول

حرية برس:

أعلنت السلطات في مالطا، اليوم السبت، عن توصلها لاتفاق يقضي بتوزيع 64 مهاجراً على متن سفينة ألمانية غير حكومية عالقة في البحر المتوسط على أربع دول أوروبية.

وأفادت وكالة ’’أسوشيتد برس‘‘ الأمريكية، نقلاً عن السلطات المالطية، أنه سيتم توزيع المهاجرين على كل من ألمانيا وفرنسا والبرتغال ولوكسمبورغ، من دون تحديد الأعداد التي ستستقبلها كل دولة، مضيفةً: ’’ينقل المهاجرون حالياً عبر سفن مالطية إلى ميناء في البلاد تمهيداً لتوزيعهم‘‘.

وقالت السلطات في مالطا إنه ’’لن يُسمَح للسفينة الألمانية بدخول موانئها‘‘، فيما كانت السفينة عالقة في مياه البحر المتوسط منذ 11 يوماً عندما انتشلت المهاجرين الـ64 قبالة ليبيا، حيث رفضت كل من مالطا وليبيا السماح للسفينة بدخول موانئهما.

وأعلن رئيس وزراء مالطا ’’جوزيف موسكات‘‘ أنه سيسمح بإنزال عشرات المهاجرين العالقين على متن سفينة منذ إنقاذهم في مياه البحر المتوسط قبل عشرة أيام، في مالطا بعد أن وافقت أربع دول أوروبية على المشاركة في استقبالهم.

وقال عبر ’’تويتر‘‘، إن المهاجرين على متن سفينة “إيلان كردي”، البالغ عددهم 64 شخصاً سيتم إنزالهم وسيعاد توزيعهم على ألمانيا وفرنسا والبرتغال ولوكسمبورغ، مضيفاً أن ’’أياً منهم لن يبقى في مالطا التي لا يمكنها تحمّل هذا العبء وحدها‘‘.

وسبق أن اشتكت منظمة ’’سي آي‘‘ الألمانية التي تتبعها السفينة، من أن ’’أوضاع المهاجرين على متن السفينة تتدهور مع مرور الوقت‘‘.

وتحمل السفينة اسم الطفل السوري الذي عثر عليه ميتاً على شاطئ تركي، ما جعله رمزاً مأساوياً لأزمة المهاجرين التي ضربت أوروبا عام 2015.

وكان وزير الداخلية الفرنسي ’’كريستوف كاستانير‘‘،قد قال، يوم الجمعة، إن باريس وشركاء آخرين في الاتحاد الأوروبي ’’سيبدون تضامناً‘‘ تجاه المهاجرين ومن بينهم 12 امرأة وطفلان يبلغ أحدهما عاماً واحداً والآخر ستة أعوام.

لكن وزير الداخلية الإيطالي ’’ماتيو سالفيني‘‘ منعهم من الدخول وقال إن على برلين استقبال المهاجرين الذين أنقذتهم سفينة تابعة لمنظمة ’’سي آي‘‘ الألمانية.

وقال سالفيني، ’’إنها مشكلتهم (الألمان) عليهم أن يعالجوها‘‘، مضيفاً أنه راسل شخصيا قبطان السفينة وحذّره بوجوب ’’عدم دخول السفينة المياه الإقليمية الإيطالية‘‘.

المصدروكالات
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات