التعديلات الدستورية في مصر: رفض شعبي واحتيال أمني

فريق التحرير113 أبريل 2019آخر تحديث :
لافتات في ميادين ثورة يناير، مؤيدة لتعديل الدستور تنتشر في شوارع مصر وحث المصريين على النزول والمشاركة بـ”نعم” – عدسة: جهاد الحداد – حرية برس©

جهاد الحداد – القاهرة – حرية برس:

على طريقة ’’الحزب الوطني المنحل‘‘، يتجدد المشهد ذاته في مصر ولكن يختلف المسمى، حيث علّق حزب ’’مستقبل وطن‘‘ لافتات في شوارع العاصمة القاهرة، تدعو جموع الشعب المصري إلى المشاركة في التعديلات الدستورية، بالتصويت بـ”نعم” في الاستفتاء على تعديل الدستور متجاهلين إرادة الشعب

وحملت اللافتات تواقيع رجال أعمال مصريين من الأسماء المعروفة بولائها للجهاز الأمني المصري، كما حملت تواقيع أصحاب محال تجارية، إضافة إلى توقيع أبرز الأحزاب في مصر ’’حزب مستقبل وطن‘‘.

وقال أحد التجار المصريين وصاحب لافته تدعو المصريين إلى المشاركة في التعديلات الدستورية -طلب عدم كشف اسمه لأسباب تتعلق بسلامته- إن ’’الأمن الوطني أجبرنا على تعليق اللافتات ودعم الدستور المصري بالتصويت بـ’نعم’‘‘.

وأضاف: ’’نعلق اللافتات في أبرز ميادين القاهرة بأسمائنا كي يستمر السيسي في الحكم حتى 2034‘‘، مشيراً إلى أن حزب ’’مستقبل وطن‘‘ يشارك بقوة في دعم التعديلات الدستورية.

وقالت مصادر خاصة لحرية برس إن مجهولين وزعوا منشورات تطالب المصريين بعدم المشاركة في التعديلات الدستورية، في مناطق ’’المقطم” و”فيصل والوراق‘‘، كما كتبوا على الجدران شعارات مناهضة للتعديلات الدستورية، وأوضحت المصادر أن عدداً من النشطاء في منطقة ’’الهرم‘‘ وزعوا منشورات في منتصف الليل خوفاً من القبضة الأمنية المصرية.

وأشارت المصادر إلى أن توزيع المنشورات جاء رداً علي لافتات تدعو إلى تأييد الدستور وإطالة فترة حكم السيسي، الأمر الذي اعتبروه مرفوضاً جملةً وتفصيلاً.

وطالب الفنان ’’عمرو واكد‘‘، أحد رافضي التعديلات الدستورية من المصريين عبر ’’تويتر‘‘، المصريين بارتداء اللون الأسود في الاستفتاء القادم، لتوضيح الحجم الحقيقي للرفض الشعبي في مصر لهذه التعديلات أمام العالم.

يذكر أن أفراداً من الجيش المصري يوزعون سلال سلع تموينية لكسب أصوات الناس وتمرير التعديلات الدستورية.

فيما حجبت السلطات المصرية موقع حملة ’’باطل‘‘، الرافض لتعديل الدستور، لكن الموقع أعلن عن إجراء تصويت عبر ’’فيسبوك‘‘ في محاولة لتجاوز التضييقات الأمنية الهادفة إلى تحجيم المشاركة في تصويت نزيه أطلقه الموقع.

لافتات في ميادين ثورة يناير، مؤيدة لتعديل الدستور تنتشر في شوارع مصر لحث المصريين على النزول والمشاركة بـ”نعم” – عدسة: جهاد الحداد – حرية برس©
الجيش المصرى يقوم بتوزيع بعض السلع التموينية على شكل كراتين فى المناطق الشعبية والقرى النائية بالمحافظات – عدسة: جهاد الحداد – حرية برس©
انتشار ملصقات بشعار ’’مصر مش عزبة حد‘‘ في القاهرة تدعو لرفض التعديلات الدستورية – متداول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل