معرة النعمان تحتضن أول بطولة في لعبة “الداما”

فريق التحرير113 أبريل 2019آخر تحديث :
البطولة الأولى في لعبة الداما في مدينة معرة النعمان جنوب إدلب – عدسة: حنين السيد – حرية برس©

حنين السيد – إدلب – حرية برس:

أقام المركز الثقافي في مدينة معرة النعمان جنوب محافظة إدلب البطولة الأولى في لعبة ’’الداما‘‘، أمس الجمعة، بمبادرة من محبي هذه اللعبة، حيث حضر هذه البطولة عدد من هواة الداما والشطرنج من المدينة وريفها.

وقال ’’عماد الدين علوان‘‘ أحد منظمي هذه البطولة والحكم الرئيسي فيها، في حديثه لحرية برس، ’’شارك في البطولة 30 محترفاً ضمن تنافس ودي فيما بينهم، وقد حضر عدد جيد من الجمهور لتشجيع المشتركين‘‘.

وأشار علوان إلى أن لعبة الداما تعتبر لعبة شعبية قديمة منتشرة في أنحاء العالم ويمارسها عدد كبير من أهالي المنطقة في جنوب إدلب.

وأضاف، أن هذه اللعبة تنمي الذكاء والتفكير الاستراتيجي وتمنح حساً مرهفاً وأخلاق سامية وهذا ما تم ملاحظته خلال الجو الأخوي والودي بين اللاعبين أثناء البطولة.

كما نوّه علوان إلى أن هناك رغبة لتنظيم فعاليات وبطولات في المستقبل، خاصةً بهذه اللعبة بعد التقييمات الإيجابية التي حصلت عليها هذه الفعالية والتفاعل الكبير من قبل المشتركين والحاضرين.

شارك في البطولة 30 محترفاً ضمن تنافس ودي فيما بينهم – عدسة: حنين السيد – حرية برس©

وقال أحد المشاركين في البطولة، إنه يحب أن يكتسب مهارات جديدة تقويه في لعب الداما وتعلم أصولها وقواعدها، مؤكداً أن هذه البطولة ستكون نقطة البداية وبوابة لبطولات أخرى بهدف الحصول على جيل جديد ينافس عمالقة العالم في لعب الداما لما في ذلك من فائدة للذهن ورياضة للعقل.

وتعرف لعبة ’’الداما‘‘ بأنها لعبة استراتيجية تقوم بين شخصين فقط على لوحة تحمل مربعات ويوضع عليها قطع على شكل أقراص غالباً، وتحركات القطع موحدة وإلزامية يتم تحريكها فوق قطع الخصم بهدف الوصول إلى الهدف المرسوم بتفكير اللاعب، وهي لعبة عربية دخلت إلى أوروبا عن طريق الأندلس مع لعبة الشطرنج والويكيبيديا.

الجدير بالذكر أن مناطق ريف محافظة إدلب الجنوبي تتعرض لقصف مستمر ومتزايد من قبل قوات الأسد ومليشياته المساندة إلا أن ذلك لم يزد الأهالي إلا حباً للحياة ومقاومة للضغوط التي يتعرضون لها بطرق عدة كان أهمها تنفيذ فعالية رياضية ودمج أنفسهم بها.

اللعبة تنمي الذكاء والتفكير الاستراتيجي وتمنح حساً مرهفاً وأخلاق سامية – عدسة: حنين السيد – حرية برس©
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل