السودان: أنباء عن تنحي البشير وبيان عسكري هام مرتقب

2019-04-11T10:15:28+03:00
2019-04-11T10:16:48+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير11 أبريل 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
omar al basher sudan - حرية برس Horrya press
الرئيس السوداني عمر حسن البشير – أرشيف

قالت مصادر سودانية مطلعة، اليوم الخميس، إن الجيش السوداني اتخذ قراراً بعزل الرئيس السوداني عمر البشير، وأبلغه بالتزام بيته، عقب اجتماع جرى فجر اليوم، وسط توافد المتظاهرين للقيادة العامة لانتظار بيان القوات المسلحة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، اليوم الخميس، عن مصادر سودانية أن الجيش أصدر تعميماً لكافة وحداته أكد فيه استلامه للسلطة، وشروعه في تشكيل مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد.

وتحدثت تقارير عن اجتماع بين القادة العسكريين دون حضور الرئيس البشير، فيما سيطرت القوات المسلحة على مقر الإذاعة والتلفزيون، في حين تفيد التقارير بأن هناك قوات عسكرية استولت على السلطة.

وقالت مصادر سودانية مطلعة إن الجيش اعتقل رئيس حزب المؤتمر الوطني أحمد هارون، والنائب السابق للبشير، علي عثمان طه، ووزير الطاقة عوض الجاز، وعبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع السابق، فيما لم يعرف بعد مصير البشير، وسط أنباء تقول إنه وضع تحت الاقامة الجبرية، حسبما ذكرت قناة “الجزيرة”.

وأعلن الجيش السوداني، أنه سيبث بياناً مهماً للشعب السوداني قربياً، دون تحديد موعده، فيما قالت وسائل إعلام محلية وناشطون إن مجموعة كبيرة من ضباطه دخلوا مقر الإذاعة الرسمية، وفور الإعلان عن نية الجيش إذاعة بيان جديد، خرج المواطنون إلى الشوارع وهم يهتفون “سقطت سقطت”، في إشارة لسقوط نظام الرئيس السوداني عمر البشير.

وذكر ناشطون أن انتشاراً واسعاً لمدرعات وآليات الجيش شوهد في محيط القصر الرئاسي وسط منع الدخول أو الخروج منه، في حين أكد شهود عيان أن تعزيزات مكثفة توجد في محيط مبنى الإذاعة والتلفزيون في أم درمان.

إلى ذلك، دعا تجمع المهنيين السودانيين إلى التوجه إلى ساحات الاعتصام أمام قيادة الجيش في العاصمة الخرطوم والأقاليم، وقال إنه يجب تسليم السلطة إلى حكومة مدنية انتقالية تعبر عن مكونات الثورة.

من جهة أخرى، قالت مصادر محلية، إن السلطات أغلقت مطار الخرطوم الدولي أمام حركة الملاحة، إلى حين إذاعة بيان الجيش المرتقب، فيما قالت مصادر أخرى إن السلطات تسمح للطائرات بالهبوط، لكنها تمنع أي طائرة من الاقلاع.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة