واشنطن تدعو الحوثيين لوقف التصعيد في اليمن

فريق التحرير5 أبريل 2018آخر تحديث :

مازن فارس – اليمن – حرية برس:

دعت الولايات المتحدة الأمريكية الحوثيين، اليوم الأربعاء، إلى وقف تصعيد الصراع في اليمن وإبداء الالتزام بالحوار وذلك بعد يوم من مهاجمتهم لناقلة نفط سعودية غربي البلاد.

وفي بيان للبيت الأبيض، نشرته وكالة “رويترز” أن “الولايات المتحدة تشعر بانزعاج بالغ من أحدث محاولة للحوثيين لتصعيد الحرب في اليمن هذه المرة بمهاجمة سفينة تجارية في باب المندب أحد أزحم ممرات الشحن في العالم”.

وكان الناطق باسم التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، قد أعلن مساء أمس الثلاثاء تعرض ناقلة نفط سعودية لهجوم حوثي غرب ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الحوثيين منذ ثلاثة أعوام.

وأكد المالكي أن “محاولة الهجوم باءت بالفشل بعد تدخل إحدى سفن القوات البحرية للتحالف، وتنفيذ عملية التدخل السريع، وقد نتج عن ذلك الهجوم تعرض الناقلة لإصابة طفيفة غير مؤثرة، واستكملت خطها الملاحي والإبحار شمالاً ترافقها إحدى سفن التحالف البحرية”، داعياً الى ضرورة وضع ميناء الحديدة تحت الرقابة الدولية، ومنع استخدامه كقاعدة عسكرية لانطلاق الهجمات ضد خطوط الملاحة.

في السياق ذاته، نفى وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، اليوم الأربعاء، حدوث أي تأثير أو تعطيل لإمدادات النفط بعد تعرض ناقلة النفط السعودية للهجوم من مليشيا الحوثي في المياه الدولية غرب ميناء الحديدة.

وقال الفالح عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” إن “ما تعرضت له ناقلة النفط السعودية غرب ميناء الحديدة من اعتداء إرهابي حوثي ما هي إلا محاولة يائسة للتأثير على أمن الملاحة الدولية، باءت بالفشل، ولن تؤثر على النشاط الاقتصادي أو تعطل إمدادات النفط”.

وعلى الصعيد العسكري، أعلن الجيش اليمني مصرع أكثر 113 عنصرا من جماعة الحوثي الانقلابية وإصابة 200 آخرين في معارك عنيفة خلال الخمسة أيام الماضية شهدتها مديرية الظاهر غرب محافظة صعدة شمالي اليمن ونقل موقع الجيش “سبتمبر نت” عن قائد محور صعدة العميد الركن “عبيد الاثلة” قوله: “أن المعارك في جبهات صعدة شمالاً وغرباً وشرقاً على أشدها منذ انطلاق العملية العسكرية السبت الماضي، لافتاً الى أن معركة التحرير مستمرة وفي أوج قوتها، ولن تتوقف إلا بعد تحرير محافظة صعدة بالكامل، وأشار العميد “الأثله” أن “قوات الجيش الوطني باتت على مقربة 10 كيلومتر من مسقط رأس زعيم المليشيا الحوثية في مران.

وتشهد جبهات محافظة صعدة منذ مطلع الأسبوع الماضي، معارك عنيفة وسط تقدم قوات الجيش واقترابها من مسقط زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي في مران.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل