مقتل شخص وإصابة 12 أخرين في مظاهرات بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا

فريق التحرير5 نوفمبر 2016آخر تحديث :

مظاهرات باندونيسيا

حرية برس

أطلقت شرطة العاصمة الإندونيسية جاكرتا الغاز المسيل للدموع، لتفريق متظاهرين مسلمين خرجوا يطالبون بإقالة محافظ المدينة واعتقاله بسبب تصريحاته التي فسرت كإهانة للقرآن الكريم.

وكان عشرات الآلاف من المحتجين، الذين تقودهم جماعة تسمى “جبهة المدافعين عن الإسلام”، قد توجهوا، مساء الجمعة 4 تشرين الثاني، في أجواء توتور عام سادت العاصمة، إلى قصر الرئاسة، ساعين للقاء الرئيس الإندونيسي، “جوكو ويدودو”، للمطالبة بمحاكمة محافظ جاكرتا، “باسوكي تجاهاجا بورناما”، المعروف أيضا بالاسم الصيني “أهوك”، وهو مسيحي وأول شخص من أصول صينية يتولى هذا المنصب، بتهمة ازدراء الأديان.

وترجع القضية إلى تصريحات أدلى بها، في أيلول الماضي، قال فيها إن منافسيه في انتخابات الحاكم المقرر إجراؤها العام المقبل استخدموا آية من القرآن لخداع الناخبين ومنعهم من التصويت له لولاية ثانية.

ونقلت وكالة الأنباء “رويترز”، عن المتحدث باسم شرطة جاكرتا، إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 12 آخرين، موضحا أن القتيل هو رجل مدني مسن، وأن من بين المصابين 8 رجال شرطة جرحوا بعد أن ألقى المحتجون الحجارة والعصي وأشياء أخرى عليهم.

وهيمن اللون الأبيض على شوارع وسط العاصمة إذ ارتدى المحتجون جلابيب وأغطية رأس بيضاء ونزلوا إلى الشوارع للاحتجاج، فيما قامت شاحنات محملة بجنود الجيش والشرطة، بعضهم مسلحون ببنادق، بدوريات في المدينة وتؤمن أيضا المراكز التجارية، بينما ذكرت الشرطة أن من المتوقع نشر نحو 18 ألفا من قوات الأمن في العاصمة المترامية الأطراف التي يسكنها 10 ملايين نسمة.

وتعتبر إندونيسيا أكبر بلد إسلامي من حيث عدد السكان، وشهدت من قبل اضطرابات أثارها متعصبون، إلا أن وقوع احتجاجات بمثل هذا النطاق الواسع نادرة.

*وكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل