عقوبات أمريكية تستهدف أفراد مرتبطين بنظام الأسد لتورطهم بتجارة “الكبتاغون”

عقوبات أمريكية تستهدف شبكة لتمويل مليشيا "حزب الله"

فريق التحرير16 أكتوبر 2024آخر تحديث :
بشار الأسد و تجارة الكبتاغون – إنترنت

حرية برس:

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، عقوبات جديدة على كيانات وأفراد لديهم صلة بنظام الأسد ومليشيا “حزب اله” اللبناني، لتورطهم بإدارة شبكة تمويل واتجار بالكبتاغون لصالح المليشيا.

وقال وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بالوكالة برادلي تي سميث: “إن الإجراء الذي اتخذ اليوم يؤكد النفوذ المزعزع للاستقرار الذي يمارسه حزب الله داخل لبنان وعلى المنطقة الأوسع، حيث تواصل المجموعة والشركات التابعة لها وأنصارها تمويل عملياتها من خلال المشاركة السرية في الاتجار غير المشروع في الكبتاجون”.

وأكد أن وزارة الخزانة ستواصل “فضح وتعطيل المخططات غير المشروعة التي تدعم قدرة حزب الله على مواصلة هجماته العنيفة”.

ومن الأفراد الذين استهدفتهم العقوبات، لتورطهم بشبكة للاتجار غير المشروع بالكبتابون لدعم نظام الأسد، خلدون حمية وهو تاجر مخدرات مقيم في لبنان ومرتبط بمليشيا “حزب الله” والفرقة الرابعة في قوات الأسد.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن حمية مسؤول عن معامل الكبتاغون في منطقة السيدة زينب ويعمل مع مسؤولي المعابر الحدودية مع لبنان لنقل الكبتاغون من لبنان إلى الأردن وتأمين مرورها، وتحويل عائدات الاتجار إلى غسان بلال مستشار “ماهر الأسد” المدرجين سابقاً في قائمة العقوبات.

وشملت العقوبات أيضاً راجي فلحوط باعتباره “زعيم عصابة تعمل مع مديرية المخابرات العسكرية السورية وحزب الله لتوليد الإيرادات من عمليات الخطف والاتجار بالكبتاغون”.

أما الشخص الثالث المستهدف بالعقوبات هو عبد اللطيف حميدة وهو رجل أعمال بارز في سوريا ومالك مصنع لفافات ورق في حلب، كان بمثابة شركة واجهة لتهريب الكبتاجون، وفقاً لما ذكرته الوزارة.

وأضافت الوزارة أن حميدة قام من هذا المصنع، بشحن حبوب الكبتاجون بقيمة تزيد عن 1.5 مليار دولار إلى أوروبا، حيث أخفى المخدرات في لفافات ورقية صناعية. 

الأشخاص المرتبطين بمليشيا “حزب الله”

وطالت العقوبات شبكة تعتبر جزءً من مؤسسات تجارية مملوكة لمليشيا “حزب الله”، وتتخذ من لبنان مقراً لها، والتي ثبت تورط أفرادها بتمويل الحزب عبر شركات تم تسجيلها بأسمائهم.

ومن المتورطين في هذه الشبكة سيلفانا عطوي كسكرتيرة لمسؤول فريق التمويل محمد قاسم البزال، المشمول سابقاً بالعقوبات، والتي ثبت تورطها بشركتين مدرجتين مسبقاً على قائمة العقوبات لتورطها بتسهيل صفقات نفطية لصالح فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، كما أنها مالكة لشركة “جي إم فارم” وهي طرف في مشاريع مالية مقرها لبنان ويديرها حزب الله بمشاركة إيرانية.

كما شملت قائمة العقوبات حيدر حسام الدين عبد الغفار وهو مسؤول فريق التمويل في مليشيا “حزب الله”، والمالك القانوني لشركة جلوبال تريدلاين سارل، هي شركة لبنانية تعمل في استيراد المنتجات الغذائية إلى لبنان، وأرباحها عائدة للحزب.

يُضاف إليهما حسام حمادي ةهو رجل أعمال وشريك في فريق التمويل لمليشيا “حزب الله”، ومالك القانوني لشركة United Sons ، وهي شركة مقرها لبنان. 

اترك رد

عاجل