وفيق صفا.. أحد الأهداف بالقصف الإسرائيلي على الضاحية في بيروت

فريق التحرير10 أكتوبر 2024آخر تحديث :
وفيق صفا (القيادي في مليشيا حزب الله) – متداول

أفادت وسائل إعلام عبرية باستهداف مسؤول الارتباط والتنسيق في مليشيا “حزب الله” وصهر الأمين العام السابق “حسن نصرالله” في غارة للاحتلال الإسرائيلي على بيروت مساء اليوم الخميس.

وذكرت القناة 12 العبرية أن هدف الهجوم على الضاحية الجنوبية في بيروت اليوم هو وفيق صفا القيادي في مليشيا “حزب الله” وصهر “حسن نصر الله”.

كما نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني لبناني قوله إن الضربة الإسرائيلية على وسط بيروت في وقت متأخر من مساء يوم الخميس استهدفت شخصية بارزة واحدة على الأقل في جماعة حزب الله اللبنانية.

وشنت طائرات الاحتلال غارتين استهدفتا منطقة النويري ورأس النبع بالضاحية الجنوبية، وأسفر الهجوم عن مقتل 22 شخصا وإصابة 117 آخرين، وفقاً لوزارة الصحة اللبنانية.

كما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام (اللبنانية) أن الغارة الأولى استهدفت الطبقة الثالثة من مبنى مؤلف من 8 طبقات في طلعة النويري، أما الغارة الثانية استهدفت مبنى مؤلف من 4 طبقات في منطقة “البسطة الفوقا” وانهار بشكل كامل.

من هو وفيق صفا؟

يعتبر وفيق صفا أحد الشخصيات البارزة في مليشيا “حزب الله” وهو مسؤول التنسيق والارتباط في حزب الله في لبنان، انضم إلى حزب الله عام 1984 وعين رئيساً للجنة الأمنية عام 1987، من قبل “نصر الله”، والتي أصبحت تعرف فيما بعد بوحدة التنسيق والارتباط، حيث أنه المسؤول عن التنسيق في الملفات الأمنية مع الأجهزة الأمنية اللبنانية.

وله من دور هام في العديد الملفات التفاوضية على الصعيد الداخلي اللبناني أو الإقليمي، بما في ذلك عمليات تبادل الأسرى بين مليشيا الحزب والاحتلال الإسرائيلي.

وصفا من الشخصيات المدرجة في قائمة العقوبات الأمريكية، حيث شملته العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية في تموز/يوليو من العام 2019، وذلك لاستغلاله منصبه كمسؤول الجهاز الأمني للحزب “الموانئ والمعابر الحدودية اللبنانية للتهريب وتسهيل السفر بالنيابة عن حزب الله”، ولتسهيل “مرور المواد، بما في ذلك المخدرات غير المشروعة والأسلحة، عبر ميناء بيروت في لبنان. وقام حزب الله بتوجيه شحنات معينة عبر صفا بالتحديد لتجنب عمليات التدقيق”. 

المصدر حرية برس - وكالات

اترك رد

عاجل