حماس تشترط وقف الحرب وانسحابا كاملا لقوات الاحتلال من غزة

أسامة حمدان: الاحتلال لا يريد وقف إطلاق النار ولا يريد التوصل إلى نتائج

فريق التحرير5 يونيو 2024آخر تحديث :
القيادي في حركة حماس أسامة حمدان خلال مؤتمر صحافي في بيروت، 3 فبراير 2024 – Getty

قال أسامة حمدان القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” الثلاثاء إن الحركة أبلغت الوسطاء بعدم موافقتها على اتفاق لا يضمن موقفا إسرائيليا واضحا بشأن وقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة.

يأتي هذا غداة إعلان قطر الثلاثاء أنها تنتظر “موقفا إسرائيليا واضحا” حيال مقترح الهدنة الذي عرضه الرئيس الأمريكي بايدن الأسبوع الماضي لإنهاء الحرب على غزة، فيما قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن هجوم الاحتلال الإسرائيلي على القطاع تسبب بمقتل 36550 فلسطينيا وإصابة 82959 آخرين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وخلال مؤتمر صحافي عقده حمدان بالعاصمة اللبنانية بيروت، وتطرق خلاله إلى خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة الماضي، الذي تحدث خلاله عن تقديم إسرائيل مقترحاً من 3 مراحل يشمل وقفاً لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

واعتبر حمدان أن إسرائيل “لم تقدّم اقتراحاً” جديداً كما قال بايدن، وإنما قدمت “اعتراضاً” على مقترح الوسيطين المصري والقطري، الذي تسلّمته حماس في 5 مايو/ أيار الماضي، وأعلنت والفصائل الفلسطينية الموافقة عليه في 6 مايو، فيما رفضته إسرائيل بزعم أنه “لا يلبّي شروطها”.

وقال حمدان إن ما قدمته إسرائيل “يتكلم عن فتح باب المفاوضات في كل شيء، وبلا نهاية، وهذا لا يتفق مع الموقف الذي تحدث عنه الرئيس بايدن في خطابه بخصوص وقف إطلاق نار دائم وانسحاب شامل من غزة، والذي عبرنا عنه بالإيجابي”.

وكانت حماس أعلنت في بيان لها يوم الجمعة الماضي عقب خطاب بايدن الأخير، أنها “ستتعامل بإيجابية مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق نار دائم، والانسحاب الكامل من غزة، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين، وإنجاز صفقة تبادل جادّة للأسرى، وتكثيف الإغاثة”.

واعتبر القيادي في حماس أن حديث بايدن في خطابه حول ضمان الوسطاء بقاء المفاوضات إلى ما لا نهاية حتى يتفق الطرفان، دليلاً على أن “الاحتلال لا يريد إلا مرحلة واحدة (من الاتفاق) يستعيد من خلالها أسراه، ثم يستأنف عدوانه وحربه على شعبنا، فالاحتلال لا يريد وقف إطلاق النار، ولا يريد التوصل إلى نتائج”.

وأضاف حمدان: “لا يمكن أن نوافق على اتفاق لا يؤمن ولا يضمن ولا يؤكد على وقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الشامل من غزة، وإنجاز صفقة تبادل أسرى جادة وحقيقية”. وتابع: “الآن، نحن ننتظر الموقف الإسرائيلي الواضح من هذه المسألة التي تجد إجماعاً دولياً عليها، ونطالب الوسطاء بالحصول على موقف واضح من الاحتلال الإسرائيلي بالتزامه بوقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل من غزة”.

وأوضح حمدان أن “هذا ما أبلغنا به الوسطاء؛ وهو موقف وطني يمثل الفصائل الفلسطينية وتؤكد عليه”. وشدد على أن الاحتلال “لن يرى أسراه إلا وفق صفقة تبادل عادلة، ينعم عبرها أسرانا ومعتقلونا بالحرية”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل