القيلولة تضر بالصحة

فريق التحرير22 أبريل 2016آخر تحديث :

قيلولة

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن قيلولة ما بعد الظهر لأكثر من 40 دقيقة، يمكن أن ترفع خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية (Metabolic Syndrome).

حيث نشرت نتائج هذه الدراسة في مؤتمر الندوة العلمية السنوية لكلية الطب في أمريكا، وأوضح الباحثون أن متلازمة الأيض تعني الإصابة بارتفاع ضغط الدم ونسبتي السكر و الكولسترول فيه وزيادة الدهون حول منطقة الخصر، مما يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد توصل الباحثون إلى هذه النتيجة من خلال بحث أجروه على 307237 مشتركاً، حيث قاموا باختبار يربط بين التمتع بقيلولة طويلة، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وذلك بتسجيل المشتركين لساعات نومهم خلال النهار، إلى جانب إجاباتهم على أسئلة تخص التاريخ الشخصي والعائلي لجهة الإصابة بالمتلازمة الأيضية، ومرض السكري، والسُّمنة، وبعد تحليل المعلومات توصل الباحثون إلى أن مَنْ كان وقت قيلولته أقل من 40 دقيقة لم يكن معرَّضاً إلى الإصابة بالمتلازمة الأيضية، بينما ارتفع خطر الإصابة بشكل كبير عند مَنْ أخذ قيلولة لأكثر من 40 دقيقة، في حين أن مَنْ أخذ قيلولة لـ 90 دقيقة تقريباً ارتفع الخطر لديه بحوالي 50%

فيما قال الدكتور “توموهيد يامادا” وهو الباحث الرئيسي في هذه الدراسة: “أخذ قيلولة بعد الظهر أمر شائع في أنحاء العالم، وبالتالي من شأن توضيح العلاقة بين القيلولة الطويلة والإصابة بالمتلازمة الأيضية أن يوفر طريقة علاجية جديدة، بالأخص في ظل انتشار الإصابة بهذه المتلازمة في العالم”.

وكان الدكتور “توموهيد” قد قام بدراسة سابقة وجد فيها أن القيلولة لأكثر من ساعة، ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بحوالي 82%، إلى جانب ارتفاع خطر الموت المبكر بنسبة تصل إلى 27% تقريبا.

فيما أشارت دراسة سابقة قام بها باحثون مشاركون من مستشفى جامعة اسكلبيون فولا العام في أثينا إلى أن القيلولة التي تخطت مدتها الساعة حققت أفضل النتائج!

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل