إبراهيم نصر الله ينسحب من مؤتمر للرواية لوجود مشاركة ’’إسرائيلية‘‘

فريق التحرير12 يونيو 2018آخر تحديث :

أعلن الشاعر والروائي ’’إبراهيم نصر الله‘‘، عن انسحابه من مؤتمر ’’الرواية والتاريخ‘‘ الذي تنظمه الجمعية الأوروبية لدراسات الأدب العربي في مدينة نابولي.

وفوجىء ’’نصر الله‘‘ بوجود محاضرة من الاحتلال الإسرائيلي من جامعة بار إيلان، مع أن الدعوة التي وجهت إليه لم تشر لمشاركة إسرائيلية في أعمال المؤتمر، ما دفعه إلى إرسال رسالة للجنة المنظمة للمهرجان ورفضه القاطع المشاركة في أنشطته ومغادرة فعالياته.

وجاء في رسالة ’’نصر الله‘‘، ’’أعلمكم أنني لبيت دعوتكم لحضور مؤتمركم الرواية والتاريخ لأن الدعوة كانت واضحة جداً بما أشارت إليه من تخصيص محور عن الرواية العربية والتاريخ، كما أن الأسماء التي وصلتني عبر رسالة الدعوة كانت واضحة وهي أسماء لأدباء كبار اعتز بهم‘‘.

وأوضح ’’نصر الله‘‘ برسالته، ’’لقد فوجئت، كما فوجئ كثير من المشاركين العرب والأوروبيين، بوجود محاضرين ضمن برنامج المؤتمر من دولة الكيان الصهيوني وكان هذا أمراً صاعقاً بالنسبة لي في وقت تتصاعد فيه دموية هذا الكيان وجرائمه غير المسبوقة في التاريخ البشري وهي تبث على الهواء مباشرة‘‘.

وأضاف الروائي ’’أُعلمكم برفضي المشاركة في تقديم محاضرة ضمن المؤتمر لأن ضميري الوطني والإنساني لا يسمح لي بأن أشارك في مؤتمر يستضيف أكاديميين اسرائيليين، في وقت تقوم فيه الأوساط الأكاديمية والفنية والأدبية بمقاطعة هذا الكيان العنصري، ويهمني أن أعلن هنا إيماني المطلق بحركة المقاطعة وما تقوم به‘‘.

واختتم ’’نصر الله‘‘ قائلاً: ’’كنت أتوقع من الجمعية الأوروبية لدراسة الأدب االعربي الحديث أن تكون جمعية أوروبية عربية حريصة على عدم حدوث هذا وقد أثبتت أنها لم تتورط في هكذا أمر طوال السنوات الست والعشرين لتأسيسها، ولكن يبدو أن هناك من يسعى لجرها لذلك، عن طريق زج أكاديميين من دولة الكيان الصهيوني في مؤتمرها، وهذا أمر كبير لا يحتمله المنطق الأخلاقي والوطني والإنساني وعلى الجمعية أن تعالجه بسرعة، فلا يمكن أن أقبل ممن يحتل بيتي أن يقدم لي رشوة تتمثل في أنه يدرس رواياتنا ويقدم عنها دراسات في الوقت الذي يتمتع فيه بالبيت الذي سرقه مني‘‘.

ويعتبر ’’إبراهيم نصر الله‘‘ اليوم واحداً من أكثر الكتاب العرب تأثيراً وانتشاراً، وهو من مواليد عمّان الأردنية عام 1954م، من أبوين فلسطينيين، هُجِّرا من أرضهما في قرية البريج غربي القدس عام 1948م.

وتضم الجمعية الأوروبية لدراسات الأدب العربي، أساتذة جامعيين عرباً وأوروبيين عاملين في الجامعات الغربية معنيين بتدريس الأدب العربي ودراسته.

وكان من المقرر أن يقدم نصر الله خلاله شهادة عن تجربته في كتابة الملهاة الفلسطينية في مقر جائزة نابولي.

المصدر حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل