تركيا تدين منح اليونان حق اللجوء لانقلابيين أتراك

فريق التحرير24 مايو 2018آخر تحديث : الخميس 24 مايو 2018 - 1:24 مساءً
 يمنعون دبابة من التحرك للتمركز فوق جسر على نهر البسفور - حرية برس Horrya press
مواطنون اتراك يمنعون دبابة للانقلابيين من التمركز قرب البوسفور   المصدر: إنترنت

حرية برس:

أدانت تركيا بأشد العبارات قرار المحكمة العليا في اليونان منح حق اللجوء لعناصر انقلابية أتراك هربوا إلى اليونان عقب فشل الانقلاب الذي قام به ضباط وعناصر عسكرية ومخابرات ضد نظام الحكم  في تركيا منتصف عام 2016.

تركيا حذرت اليونان سابقاً من مغبة عدم تسليمها للفارين الانقلابيين، ليصدر اليوم الخميس قرار يوناني بمنح اللجوء ل”سليمان أوز قايناقجي” وسط تنديد كبير من وزارة الخارجية التركية التي قالت في بيان صدر عنها اليوم الخميس، أن اليونان باتت دولة تحمي الانقلابين، وهذا أمر مخالف للقانون الدولي.

وأردفت الخارجية التركية في بيانها أن قرار اليونان كان ضد طموح الشعب التركي ومدمياً لقلبه، مبدية أملها بعدم تكرار هذه الحادثة ومنح المزيد من الفارين الانقلابيين حق اللجوء باليونان.

ويعتبر سليمان أوز قايناقجي واحداً من ثمانية أشخاص هربوا إلى اليونان على متن طائرة مروحية عقب فشل الإنقلاب، ولم تقم اليونان بتسليمهم لتركيا رغم مطالبة تركيا بهم مراراً.

يذكر أن منظمة فتح الله غولن والتي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها كانت مسؤولة عن الانقلاب الفاشل في تركيا بحسب المخابرات التركية، حيث حاول الانقلابيون السيطرة على مفاصل الدولة والمخابرات ولم ينجحوا بذلك.

المصدروكالات
رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير