خلافات في رومانيا بشأن نقل سفارتها إلى القدس

فريق التحرير20 أبريل 2018آخر تحديث :
مقر وزارة الخارجية الرومانية – أرشيف

نفى الرئيس الروماني “كلاوس يوهانس” اليوم الجمعة، نية بلاده نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وذلك بعد تصريح رئيس الحزب الحاكم أن رومانيا قررت نقل سفارتها.

وأكد “يوهانس” أن موقف بلاده من هذه المسألة يتطابق مع قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة التابعين للأمم المتحدة، موضحاً أن نقل السفارة هو “انتهاك للقانون الدولي”.

وقال الرئيس “يوهانيس” في بيان اليوم الجمعة “أنه لم يجر إبلاغه أو استشارته في القرار وحث الحكومة والأطراف السياسية الرئيسية في البلاد على التحلي بالمسؤولية والفطنة فيما يتعلق بقرارات السياسة الخارجية المهمة التي لها تأثير استراتيجي خاصة على الأمن الوطني”، وأضاف: ”لا يجب اتخاذ مثل هذا القرار إلا بعد التشاور مع كل مؤسسات السياسية الخارجية والأمن الوطني وضمان الحصول على موافقتها على أن يكون القرار النهائي في يد الرئيس وفقا لما ينص عليه الدستور“.

وصرحت الرئاسة الرومانية: أن قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة تنص على الامتناع عن إقامة أي بعثات دبلوماسية في القدس، وتحث المجتمع الدولي على بذل جهوده في سبيل التوصل إلى سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط.

ويأتي تصريح “يوهانس” بعد أن قال زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في رومانيا “ليفيو دراجنا”: أن الحكومة وافقت على مذكرة بنقل سفارة رومانيا في إسرائيل إلى القدس من تل أبيب لتكون من بين أول الدول التي تحذو حذو الولايات المتحدة في هذا الشأن.

وقال “ليفيو دراجنا” زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي ورئيس مجلس النواب لمحطة تلفزيون أنتينا 3 الخاصة في وقت متأخر ليل‭ ‬الخميس “أمس وافقت الحكومة على مذكرة لبدء إجراءات النقل الفعلي للسفارة من تل أبيب إلى القدس”، وأضاف: “هذه البادرة من جانبنا لها قيمة رمزية هائلة… لإسرائيل الدولة التي لها تأثير كبير بشكل لا يصدق في العالم والتي تربطنا بها علاقة خاصة منذ سنوات عديدة”، وتابع:”نقل السفارة إلى القدس يمكن.. وأعتقد أنه سيحقق منافع قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل لرومانيا ويجب أن نغتنم هذه الفرصة الكبيرة”.

ويوم الخميس قال رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” إن ست دول على الأقل تبحث نقل سفاراتها إلى القدس، ومن المقرر نقل السفارة الأمريكية يوم 14 مايو أيار.

واعترف الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” في ديسمبر الماضي، بالقدس عاصمة لإسرائيل وأمر بنقل السفارة الأميركية إليها من تل أبيب، ما فجر موجة غضب فلسطينية وعربية وأثار استياءً حتى بين حلفاء واشنطن الغربيين،ومن المقرر نقل السفارة الأميركية يوم 14 مايو المقبل.

 

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل