منح الدراسة في تركيا.. تبدأ باستقبال الطلبات

فريق التحرير18 أبريل 2018آخر تحديث :
جامعة غازي عنتاب في تركيا – وسائل التواصل الاجتماعي

أمجد الساري – حرية برس:

أعلنت المنحة التركية “Türkiye Bursları” عبر موقعها الرسمي عن بدء التقديم على البرنامج الخاص بها لدراسة مرحلة البكالوريوس ، وذلك بداية من يوم الإثنين 16 نيسان لغاية 27 أيار على أن يتم إعلان نتائج القبول في الرابع والعشرين من شهر تموز 2018.

وعلى خلاف السنوات السابقة فقد اشترطت المنحة التركية هذا العام أن يكون عمر الطالب لا يتجاوز ال 21 عاماً أي يبدأ من مواليد 1/1/1997، وأن لا يكون حاصلاً على الجنسية التركية أو ملتحقاً بإحدى الجامعات التركية، ومن الشروط التي أعلنت عنها أيضاً أن يكون الطالب قد أنهى دراسة المرحلة الثانوية أو على وشك التخرج منها هذا العام ، كما اشترطت أيضاً أن لا يقل مجموع المتقدم عن 70%، فيما يشترط على الطلبة الراغبين بدراسة الأفرع الطبية معدلاً لا يقل عن 90%.

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة للتسجيل فيحتاج الطالب إلى الشهادة الثانوية وصورة شخصية وصورة عن جواز السفر أو الكيملك وشهادات لغات دولية أو تركية مثل ال “Sat” و”Tömer” إن وجدت، كما يحتاج أيضاً لرسالة توصية وسيرة ذاتية وشهادات حضور دورات تدريبية أو جوائز إن وجدت.

ومن ميزات المنحة التركية أنها تتكفل بكافة مصاريف الطالب حيث تقدم له راتباً شهرياً قدره 700 ليرة تركية، وتوفر له ايضاً سكناً جامعياً بالإضافة لتذكرة ذهاب وإياب إلى تركيا وتأمين صحي شامل طيلة فترة الإقامة.

ويستطيع الطلاب الأجانب التقدم للمنحة والتسجيل عن طريق الإنترنت وذلك من خلال موقع المنحة التركية عبر الرابط التالي:
https://tbbs.turkiyeburslari.gov.tr/

وتعد المنح التركية من أشهر برامج المنح حول العالم وذلك لانها تشمل جميع التخصصات تقريباً وجميع المراحل الدراسية من حيث مرحلة البكالريوس والماجستير والدكتوراه كما تقدم الحكومة التركية ما لا يقل عن ٤٠٠٠ منحة سنوياً مما يؤدي الي ارتفاع نسبه القبول للمتقدمين .

منحة “سبارك”

أعلنت منظمة “سبارك” عن فتح باب التسجيل على منحتها للطلاب السوريين المتواجدين على الأراضي التركية وذلك بدءاً من يوم الثلاثاء 17 نيسان لغاية 15 حزيران المقبل.

ومن شروط المنحة أن يكون المتقدم سوري الجنسية أو فلسطيني سوري وأن يكون قد أنهى المرحلة الثانوية، وأن يمتلك جواز سفر أو كيملك أو إقامة سارية المفعول وأن لا يتجاوز عمر المتقدم 24 عاماً وأن يكون متواجداً في إحدى دول “تركيا، الأردن، لبنان، العراق” وأن لا يكون المتقدم قد تم قبوله في أي برنامج إعادة توطين عن طريق مفوضية اللاجئين أو أي منظمة أخرى.

وتغطي “سبارك” نفقات التعليم الجامعي لمدة سنة قابلة للتمديد في حال تخطى مجموع الطالب 60%، كما تقدم له راتباً شهرياً قدره 185 دولار بالإضافة إلى تغطية تكاليف تعليم اللغة.

ومن المعايير التي تتبعها “سبارك” في اختيار الطلاب وقبولهم هو الوضع المالي للطالب وجهة الإعالة، حيث تطلب من الطالب أن يقدم شرحاً كافياً عن وضعه المالي، ومن الأمور التي تأخذها سبارك بعين الاعتبار هو وجود رابط قوي بين الطالب وخلفيته التعليمية مع البرنامج الذي قام باختياره، وأن يعبر عن حماسته وتحفزه والمساهمة في المجتمع.

يمكن تقديم طلب المنحة على الرابط التالي:
https://he4s.eu/

ويحق للطالب اختيار فرعين فقط للمفاضلة على المنحة ويمكنه اختيار إحدى الجامعات التالية:”جامعة غازي عنتاب، جامعة مصطفى كمال في أنطاكيا، جامعة حران في أورفا” ويعتبر برنامج سبارك للمنح من البرامج المهمة التي تعنى بالطلبة السوريين، حيث انطلق في عام 2015 ويقدم الدعم لدراسة مراحل البكالوريوس “الليسانس” والدراسات العليا المتوفرة في وتركيا إضافة لدول الجوار السوري.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل