أنقرة تعلن توصلها لاتفاق مع واشنطن بشأن منبج

فريق التحرير17 أبريل 2018آخر تحديث :
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو – أرشيف

أكد “مولود جاويش أوغلو” وزير الخارجية التركي، أن بلاده والولايات المتحدة أعدتا خارطة طريق بشأن مدينة منبج شمالي سوريا الخاضعة لسيطرة مليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وأوضح “أوغلو” في مؤتمر صحفي مشترك عقده في العاصمة التركية أنقرة اليوم الإثنين، مع “ينس ستولتنبرغ” الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، أن الخارطة سيتم تطبيقها “عندما يتولى وزير الخارجية الأمريكي الجديد (مايك بومبيو) مهامه”، وأشار إلى أن “البلدين سيقرران من سيدير ويفرض الأمن في منبج” بحسب وكالة الأناضول.

وتسيطر مليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، على معظم أجزاء محافظتي الحسكة والرقة وصولاً إلى مدينة منبج شرقي حلب.

من جهة أخرى، تعهد جاويش أوغلو بمواصلة تركيا دعم بعثات الناتو في الخارج، داعيا الحلف لتلبية تطلعات بلاده لا سيما فيما يتعلق بمنظومات الدفاع الجوي.

وحول قمة الحلف المزمع انعقادها ببروكسل يومي 11 و12 تموز/ يوليو المقبل، قال “جاويش أوغلو” أن بلاده تنتظر أن تتخذ القمة قرارات مهمة تتعلق بمكافحة الإرهاب وسياسات التوسع، وأضاف أن بلاده تتطلع لأن تتخذ القمة خطوات ملموسة لبدء الاجراءات اللازمة لانضمام مقدونيا، والبوسنة والهرسك، وجورجيا للحلف.

يشار إلى أن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة أنشأت قاعدة جديدة لقواتها في منطقة العون الواقعة (محاذية لدرع الفرات) في الجهة الشمالية لمدينة منبج، وذكرت صفحة (منبج الحدث) أن القاعدة أنشأت في “ظل التهديدات التي توجه إلى مدينة منبج من قبل القوات التركية” مضيفة أنها لم تتمكن من الحصول على معلومات أوفى إن كانت تابعة للقوات الفرنسية ضمن التحالف أو لقوات أخرى.
المصدر الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل