مؤسس فيسبوك يعلن تحمله المسؤولية الكاملة عن التسريبات

فريق التحرير111 أبريل 2018آخر تحديث :
مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ يقدم شهادته في مجلس الشيوخ الأمريكي – getty

 

أعلن الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة فيسبوك ’’مارك زوكربيرغ‘‘، مساء الثلاثاء، عن تحمله المسؤولية الكاملة عن استغلال شركة ’’كامبريدج أناليتيكا‘‘ بيانات الملايين من مستخدمي الشبكة الاجتماعية في حملة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”.

وجاء ذلك في إفادة قدمها ’’زوكربيرغ‘‘ أمام لجنتي القضاء والتجارة في مجلس الشيوخ الأمريكي، حول الاتهامات الموجهة له.

وقال ’’زوكربيرغ‘‘ لم نلق نظرة واسعة كافية تجاه مسؤوليتنا، وكان هذا خطأ جسيما، لقد كان خطئي، أنا آسف، بدأت فيسبوك وأديره، وأنا مسؤول عما يحدث هنا‘‘.

وكما من المقرر أن يدلي ’’زوكربيرغ‘‘ بشهادته أيضا أمام لجنة الطاقة والتجارة التابعة لمجلس النواب، اليوم الأربعاء.

وأطلق نشطاء حملة لإصلاح موقع التواصل الاجتماعي ’’فيسبوك‘‘، عقب الفضيحة التي تعرض لها مؤخرا، ومشاركته بيانات 87 مليون حساب مع جهات أخرى إبان الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وكانت ’’فيسبوك‘‘ أعلنت، الخميس الماضي، أن المعلومات الخاصة، بما يصل إلى 87 مليون مستخدم، ربما تكون تعرضت للمشاركة بطريقة غير قانونية مع شركة ’’كامبريدج أناليتيكا‘‘ البريطانية.

وتعرض موقع فيسبوك لانتقادات شديدة منذ أن كشف موظف بشركة ’’كامبريدج أناليتيكا‘‘ لتحليل البيانات أنها استخدمت معلومات من حوالي 50 مليون مستخدم على الموقع دون موافقتهم، لمساعدة حملة الرئيس الأمريكي ’’دونالد ترامب‘‘ في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

و دشن نشطاء حملة بمطالب محددة إلى مؤسس فيسبوك عبر موقع ’’آفاز‘‘ قائلين: ’’بشكل رسمي، فيسبوك وبقية مواقع التواصل الاجتماعي باتت خارج نطاق السيطرة، حيث يوجد أكثر من ربع مليار حساب مزيف على موقع فيسبوك فقط‘‘.

وطالب نشطاء الحملة بحماية ديمقراطياتهم فورا ودون أي تأخير من خلال قول الحقيقة كاملة حيال الحسابات المزيفة وحملات التضليل الإعلامي، وتضمينها عمليات تدقيق مالية مستقلة.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل