مجزرة بقصف التحالف في الحديدة غربي اليمن

فريق التحرير12 أبريل 2018آخر تحديث :

مازن فارس – اليمن – حرية برس:

استشهد وأصيب عدد من المدنيين بينهم أطفال، اليوم الإثنين، في غارات لمقاتلات التحالف العربي شمال شرق محافظة الحديدة غربي اليمن بالتزامن مع تقدم قوات الجيش اليمني في جبهة صعدة الحدودية مع المملكة العربية السعودية.

وقالت مصادر محلية لحرية برس أن 12 مدنياً بينهم أطفال استشهدوا بغارة لمقاتلات التحالف العربي استهدفت مدينة الصالح بالحديدة، موضحة أن الضربة الجوية دمرت منزلاً يقيم فيه نازحون من محافظات أخرى في مديرية الحالي وجميع القتلى من أسرة واحدة.

وعلى الصعيد الميداني، أحرزت قوات الجيش الوطني تقدماً بمديرية الظاهر بمحافظة صعدة شمال البلاد لليوم الثاني على التوالي، فيما نقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة عن مصدر ميداني: أن قوات الجيش تمكنت من تحرير مواقع جديدة بمديرية الظاهر، أمس الأحد، وتتجه نحو تحرير جبلي “المطلة وطيبان”، المطلان على “سوق الملاحيظ”، مشيراً إلى انهيارات كبيرة في صفوف مليشيات الحوثي الانقلابية.

وفتحت قوات الجيش الوطني، أول يوم أمس، جبهة جديدة بمديرية الظاهر جنوبي غرب صعدة، وتمكنت من تحرير عدد من المواقع المهمة، وأصبحت طلائع الجيش الوطني على مشارف سوق الملاحظ بمركز المديرية.

من جانب آخر، كشفت صحيفة البيان الإماراتية عن خطة جديدة لحل الأزمة اليمنية، تشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية، يشارك فيها الحوثيون، وتتولى تسلم الأسلحة والمدن من مليشيات أنصار الله، وتحضر لانتخابات خلال عامين.

وأوضحت صحيفة “البيان” نقلاً عن مصادر سياسية يمنية رفيعة، أن المقترح الجديد تناقشه أطراف دولية والمبعوث الأممي الخاص باليمن” مارتن غريفيث” مع الأطراف السياسية اليمنية.

ووفقاً للمصادر، فإن المقترحات تشمل أيضاً إجراءات لبناء الثقة، وتتمثل في الإفراج عن المعتقلين، ورفع الحصار الحوثي عن مدينة تعز، وتسهيل تحرك قوافل المساعدات بكل حرية، ووقف إطلاق الصواريخ نحو أراضي المملكة العربية السعودية، وغيرها من الإجراءات التي تم ذكرها في اتفاق ظهران الجنوب في يوليو 2016، قبل أن تنقلب عليه الميليشيات.

وأوضحت المصادر “إن المقترحات تتناول موضوع رواتب الموظفين، وإدارة مطار صنعاء وميناء الحديدة، وتوحيد عمل البنك المركزي، بحيث تتولى إدارة البنك من العاصمة الأردنية مؤقتاً، مع التزام الميليشيات بتوريد عائدات الدولة للبنك الذي سيدار من قِبل محافظ البنك، محمد زمام، المعيّن من الشرعية، مع التزام من الرعاة الدوليين بتوفير الدعم المالي والفني للبنك لتحقيق هذه الغاية”.

يأتي ذلك عقب زيارة المبعوث الأممي الجديد إلى صنعاء استغرقت ثمانية أيام التقى فيه زعيم جماعة الحوثيين “عبد الملك الحوثي” إلى جانب قيادات في الجماعة، وناشطين في منظمات المجتمع المدني، وقبيل زيارته صنعاء، التقى المبعوث الأممي بالعاصمة السعودية الرياض، الرئيس عبد ربه منصور هادي، ونائبه علي محسن الأحمر، ورئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل