احتراق محطة الفضاء الصينية فوق المحيط الهادئ

فريق التحرير2 أبريل 2018آخر تحديث :
محطة الفضاء تيانغونغ-1 ـ أرشيف

حرية برس:

دخلت محطة الفضاء الصينية تيانغونغ-1 إلى الغلاف الجوي للأرض في الساعة 8:15 صباحاً بتوقيت غرينتش، اليوم الاثنين، فوق جنوب المحيط الهادي واحترق معظمها.

وأعلن موقع برنامج الصين للرحلات الفضائية المأهولة أن معظم أجزاء المحطة الفضائية الصينية تيانغونغ-1، قد احترقت فوق المحيط الهادئ عند دخولها الغلاف الجوي للأرض.

وجاء في بيان منشور على الموقع المذكور، أن المحطة تيانغونغ-1 “القصر السماوي”، كانت قد أطلقت في 29 سبتمبر 2011، وحافظت على مدارها منذ ذلك الحين حتى انحرافها مؤخرا عنه واحتراقها.

وورد في بيان الموقع الصيني، أن المحطة “دخلت الغلاف الجوي للأرض فوق الجزء الجنوبي من المحيط الهادئ لتحترق معظم أجزائها” بفعل ارتفاع حرارتها الشديد الناجم عن الاحتكاك بالغلاف الجوي.

وفي الـ28 من مارس المنصرم، أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أنها تتوقع سقوط قطع المحطة الفضائية فوق بلدان قد تكون البرتغال أو إسبانيا أو إيطاليا أو اليونان، أو تركيا.

كما رجحت الوكالة أن تتساقط أجزاء المحطة المحترقة فوق أراضي بلدان آسيا الوسطى باستثناء كازاخستان، ولم تستبعد استناداً للحسابات الفلكية التي أجرتها، أن تهوي أجزاء المحطة المحترقة فوق أراضي الصين، أو اليابان.

وأشارت كذلك إلى أن الحسابات دلت على احتمال بلوغ حطام المحطة إفريقيا، وبلدان آسيا، وحوض أقيانوس، وأستراليا، والولايات المتحدة، وبلدان أمريكا الوسطى والجنوبية، وحتى المناطق الجنوبية من جمهورية داغستان جنوبي روسيا.

وليست هذه المرة الأولى التي يدخل فيها جهاز فضائي خارج عن السيطرة الغلاف الجوي للأرض، بل إن هذا الأمر تكرر ستة آلاف مرة في 60 عاماً من الرحلات الفضائية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل