إدارة ترمب لم تستبعد “خيار الضربة”.. وإجراءات واستنفار في دمشق

فريق التحرير19 مارس 2018آخر تحديث :
المجرم بشار الأسد مع قواته على جبهات الغوطة الشرقية – وسائل التواصل الاجتماعي

لا يزال النقاش دائراً في واشنطن إزاء توجيه ضربات صاروخية لمواقع قوات الأسد، رغم أن اجتماعاً سابقاً ترأسه الرئيس دونالد ترمب لم يقر ضربات كهذه، في وقت تكثفت إجراءات عسكرية وأممية في دمشق، بينها نشر عناصر من الجيش الروسي في مواقع حساسة تحسباً لضربة أميركية.

كان الرئيس ترمب طلب آراء المؤسسات الأميركية إزاء احتمال توجيه ضربات مشابهة لتلك التي حصلت على قاعدة الشعيرات في أبريل (نيسان) الماضي. وكان لافتاً، أن وزير الدفاع جيمس ماتيس، تحفظ على توجيه هذه الضربات ما دام أن الهدف ليس تغيير النظام.

كما قال آخرون إنه “ليست هناك مصالح استراتيجية” لأميركا في غوطة دمشق، وإن هدفها فقط البقاء في منطقة شرق نهر الفرات والدفاع عن حلفائها هناك؛ الأمر الذي عبرت عنه بوضوح لدى قتل الجيش الأميركي 195 من المرتزقة الروس هاجموا موقعاً أميركياً شرق دير الزور.

وتحدث مسؤولون أميركيون أيضاً عن “عدم وجود أدلة” على استخدام نظام الأسد السارين منذ هجوم أبريل الماضي، و”بالتالي، فإن توجيه ضربات رداً على استخدام الكلور يؤدي إلى خفض مستوى الخط الأحمر، ويلزم واشنطن بالرد في مناسبات عدة، إضافة إلى أنه لن يؤدي إلى تغيير استراتيجي في التوازن العسكري، وقد يستخدم نظام الأسد ذلك مبرراً لشن مزيد من العمليات ضد المعارضة”.

وبحسب المعطيات، استمر النقاش داخل الإدارة ولم يزل “خيار الضربات” من طاولة ترمب، إلى أن دخل عنصر جديد إلى النقاش مفاده بإمكانية أن “بعض الهجمات سجلت وجود خليط من الكلور والسارين”؛ الأمر الذي رد عليه متشككون بضرورة “توفير دليل قاطع على هذا الخليط”.

وكانت إدارة ترمب رسمت “خطاً أحمر” هو غاز السارين. وكرر مسؤولون بريطانيون وفرنسيون الموقف ذاته، وسط حديث بعضهم بأن دمشق “لم تستخدم السارين منذ هجوم خان شيخون”. لكن الجانب الفرنسي بدأ في الأيام الأخيرة بتليين موقفه من ضرورة “توفير دليل” قبل توجيه ضربات إلى إمكانية توجيه ضربة في حال “سقط قتلى مدنيون” وصولاً إلى حديث مسؤول عسكري فرنسي قبل يومين عن إمكانية توجيه “ضربات أحادية” ضد مواقع لقوات الأسد.

في المقابل، صعّدت موسكو موقفها لـ”ردع النيات الغربية” عبر التلويح بالرد على أي هجوم يستهدف قوات نظام ال، خصوصاً إذا استهدفت عناصر من الجيش الروسي. كما أنها شنت حملة دبلوماسية حول تجهيز واشنطن لـ”فبركة هجوم كيماوي لتبرير الهجوم الصاروخي على دمشق”. كما أن خطاب “الاستعراض العسكري” للرئيس فلاديمير بوتين استهدف ردع تلك النيات، خصوصاً إذا حصلت ضربات قبل الانتخابات الرئاسية الروسية التي حصلت أمس. وكرر نظام الأسد وموسكو نفي استخدام الكيماوي واتهام المعارضة بذلك، ثم حذرت من احتمال قصف مواقع لقوات الأسد بـ”صواريخ مجنحة” من البحر المتوسط.

لكن تحضير الأرضية للضربة والضغط بقي مستمراً في نيويورك، قالت المندوبة الأميركية، نيكي هيلي، المقربة من ترمب قبل أيام، إنه إذا لم يتحرك مجلس الأمن، فإن أميركا قد تتحرك منفردة؛ ما ذكّر بخطابها قبل توجيه ضربات أميركية على قاعدة الشعيرات. كما أن مجموعة القطع البحرية الأميركية وصلت إلى البحر المتوسط للمشاركة في مناورات مع الجيش الإسرائيلي، في وقت رست قطع عسكرية روسية قبالة قاعدتَي طرطوس واللاذقية. ودخل عنصر جديد في الأيام المقبلة، لدى اتهام لندن موسكو بالوقوف وراء الهجوم الكيماوي ضد جاسوس روسي، ثم اتهام وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الرئيس بوتين شخصياً؛ الأمر الذي ردت عليه موسكو بقوة وتحذير.

وإزاء ذلك، اختلطت أجواء الموالين لنظام الأسد في دمشق بين تأييد سيطرة قواتها على غوطة دمشق بعد اتباع سياسة الأرض المحروقة وشن غارات مكثفة استشهد فيها مئات المدنيين في الغوطة المحاصرة، وبين القلق من احتمال حصول ضربة. وتداول دبلوماسيون غربيون يزورون العاصمة السورية، أمس، معلومات مفادها أن بشار الأسد، الذي زار أمس الغوطة، ترأس السبت اجتماعاً للمجلس الوطني الذي يقوده اللواء علي مملوك بحضور قادة عسكريين وأمنيين، وتقرر اتباع سلسلة من الإجراءات الاحترازية تحسباً لضربة أميركا.

وشملت الإجراءات توجيه رسالة إلى كل من موسكو وطهران لـ”توفير الحماية”، علماً بأن هاتين الدولتين توفران الدعم العسكري والاستخباراتي والاقتصادي للنظام، إضافة إلى التوافق على نشر عناصر وقوات من الجيش الروسي في مفاصل رئيسية للحكومة، سواء السلطة التنفيذية أو الجيش وإخلاء مواقع أخرى، واستنفار في بعض المؤسسات. ولم يتم تأكيد هذه المعطيات من مصادر مستقلة، لكن أفيد باتخاذ الأمم المتحدة في دمشق إجراءات لجهة انتشار موظفيها؛ الأمر الذي انسحب أيضاً على دبلوماسيين غربيين.

وإزاء ذلك، قال مسؤول غربي أمس: “مع الإدارة الأميركية كل شيء ممكن واتخاذ قرار مفاجئ أمر ممكن”، لافتاً إلى أن “أزمة عميقة بين دول غربية وروسيا تذكّر بأزمة الصواريخ الكوبية في الستينات، في قمة الحرب الباردة” السوفياتية – الأميركية.

المصدر الشرق الأوسط
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل