موسكو تعد مشروع قرار حول الوضع في الغوطة الشرقية

فريق التحرير21 فبراير 2018آخر تحديث :
مشافي الغوطة الشرقية تغص بالشهداء والجرحى والمصابين جراء قصف طائرات الأسد وطائرات العدوان الروسي

حرية برس:

كشف نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف” اليوم الأربعاء، أن ​موسكو​ تعمل على إعداد مشروع قرار لتقديمه إلى ​مجلس الأمن​ حول ​الغوطة الشرقية​ في دمشق.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن ريابكوف القول إن بلاده “تعمل على إعداد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي، حول الغوطة الشرقية”.

وقال للصحفيين: “فيما يتعلق بالهدنة الإنسانية، فهذا يعتمد على كيفية سير إعداد مشروع هذا القرار. أعتقد أن هذه المسألة ستحل أيضاً. إنه قرار حول المسائل الإنسانية بشكل عام”.

ولم توضح روسيا ماهية القرار ومضمونه، إلا أنه وبعد تصريحات وزير الخارجية سيرغي لافروف إن “تجربة مدينة حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية بريف دمشق”، فيعتقد أن يكون القرار يقترح فتح ممرات انسانية لخروج المدنيين إلى الشمال السوري.

وتتعرض الغوطة الشرقية لحملة قصف عنيفة من قبل قوات الأسد وقوات العدوان الروسي بالطائرات والمدفعية وصواريخ الأرض أرض، سقط على إثرها خلال اليومين الماضين أكثر من 250 شهيداً ومئات الجرحى بينهم حالات خطرة.

ويأتي تصعيد النظام مع حشده مزيداً من القوات العسكرية على أطراف الغوطة الشرقية، وسط ترويج وسائل إعلامه بأن ما يجري حالياً هو تمهيد لبدء حملة عسكرية برية ضخمة في المنطقة.

ويعتبر هذا التصعيد غير المسبوق، بمثابة إعلان من النظام وبدعم روسي، نهاية اتفاق “خفض التصعيد” في الغوطة، التي تعتبر واحدة من المناطق الأربع التي تم إعلانها من قبل الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) لاتفاقيات “أستانة”، كمناطق من المفترض أن لا تشهد تصعيداً للعمليات العسكرية فيها.

المصدر حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل