تعهدات لإعادة إعمار العراق لم تتجاوز 25 مليار دولار

فريق التحرير14 فبراير 2018آخر تحديث : الأربعاء 14 فبراير 2018 - 4:02 مساءً
iraq - حرية برس Horrya press
مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق- المصدر: Piczard

حرية برس:

أعلنت كل من السعودية والكويت اليوم الأربعاء، على تخصيص نحو 4 مليار دولار لدعم مشاريع لإعادة إعمار العراق، ذلك خلال مؤتمر لإعادة إعمار العراق المنعقد لليوم الثاني في الكويت.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير  “بناء على تعليمات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان نعلن تخصيص مليار دولار لإعادة إعمار العراق و500 مليون لدعم الصادرات السعودية للعراق”.

في الوقت الذي تعهدت فيه دولة الكويت بمبلغ ملياري دولار، حيث قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بأن بلاده “ستقرض العراق مليار دولار وتلتزم باستثمار مليار دولار إضافية هناك لتنضم بذلك إلى مجموعة من الدول الداعمة التي تعهدت خلال الأسبوع الجاري بتقديم التمويل لتعزيز تعافي البلاد”.

بينما تعهدت دولة الإمارات بتقديم 6 مليار دولار، 5 مليار ونصف ستخصصهم للاستثمار في القطاع الخاص، و 500 مليون دولار دعماً لعملية إعادة إعمار البنية التحتية في العراق.
من جهتها، قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني إن الاتحاد سيستثمر 400 مليون يورو على شكل مساعدات إنسانية بالإضافة إلى مساهمات فردية من الدول الأعضاء.
وكانت عدد من المنظمات والجمعيات المدنية الدولية قد تعهدت أمس الثلاثاء، خلال المؤتمر بتقديم 330.130 مليون دولار لمساعدة العراق وإقامة مشاريع تنموية، حيث تعهدت منظمات وجمعيات كويتية بتقديم حوالي 120 مليون دولار، بينما تعهدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتنفيذ برامج للعراق بنحو 130 مليون دولار.
كما تعهدت بريطانيا بتقديم 34 مليون دولار، وقطر 17.430 مليون دولار وتركيا 10 ملايين وفرنسا 4 ملايين.

يُشار إلى أن مدير عام وزارة التخطيط العراقية “قصي عبد الفتاح” كان قد أكد على أن بلاده تحتاج جزءاً من المبلغ يقدر بنحو 22 مليار دولار بشكل عاجل للقطاع السكاني.

يُذكر أنه يُشارك في هذا المؤتمر 74 منظمة إقليمية ودولية، و1850 شركة دولية، ويهدف إلى مساعدة العراق في عملية إعادة إعمار البنى التحتية التي أصيبت بدمار شبه كامل خلال الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.
Print Friendly, PDF & Email
رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير