شيخ سعودي بارز يدعو إلى عدم إلزام النساء ارتداء العباءة

فريق التحرير11 فبراير 2018آخر تحديث : الأحد 11 فبراير 2018 - 1:07 صباحًا
1026541134 - حرية برس Horrya press
عبد الله المطلق: المرأة غير ملزمة بارتداء العباءة

حرية برس- وكالات:

دعا الشيخ عبد الله المطلق أحد أعضاء هيئة كبار العلماء في السعودية إلى عدم إلزام النساء ارتداء العباءات، ضمن سلسلة متغيرات تشهدها المملكة العربية السعودية مؤخراً.

وقال “المطلق” ضمن حديث تلفزيوني على قناة “نداء الاسلام” أن العباءة غير ملزمة، والمقصود بالعباءة هو الستر، وهو متحقق في الملابس الفضفاضة “الجلابيب” التي جاءت ضمن النص القرآني، بسم الله الرحمن الرحيم “يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن …” صدق الله العظيم.

وأشار إلى أن “أكثر من 90 بالمئة من المسلمات الملتزمات في العالم الإسلامي لا يرتدين عباءة ولا يعرفنها، ومنهن الملتزمات، وحافظات كتاب الله (…) ولهذا لا نلزم الناس بها”.

ويلزم القانون السعودي المرأة بلبس العباءة، معتبراً أنها من فروض الإسلام.

ولا يعرف إن كانت حكومة المملكة العربية السعودية ستغير بهذا القانون أم لا، لكن تصريحات “المطلق” هي الأولى التي تصدر عن شخصية دينية بهذه المكانة الرفيعة في المملكة.

تأتي تصريحات “المطلق” كإشارة جديدة إلى الانفتاح الذي تشهده المملكة، ضمن سلسلة إصلاحات يقوم بها النظام السعودي بقيادة ولي عهد المملكة محمد بن سلمان، والتي تخفف القيود على النساء في المملكة.

وفي سابقة بتاريخ المملكة سمح للنساء في السعودية الشهر الماضي بدخول ملعب كرة قدم لمتابعة المباراة، بعد أربعة أشهر من إعلان المملكة رفع الحظر على قيادة المرأة للسيارة.

كما تم الإعلان عن إعادة افتتاح دور للسينما في المملكة.

يحاول ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الإيحاء بأن المملكة العربية السعودية تسير في طريق التطور وحرية المرأة، لكن لا تزال هناك العديد من العوائق تسد آفاق المرأة السعودية، كاحتياجها للحصول على موافقة ولي الأمر من أجل الدراسة، أو السفر أو للقيام بعدة أمور روتينية في الحياة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير